• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 19 أبريل 2016 على الساعة 13:13

تقرير بان كي مون حول الصحراء.. كلام بـ”العبار”!!

تقرير بان كي مون حول الصحراء.. كلام بـ”العبار”!!

بان-كي-مون

كيفاش

أوصى بان كي مون، الأمين العام للأمم المتحدة، أعضاء مجلس الأمن بتجديد ولاية بعثة المينورسو لمدة 12 شهرا إضافية حتى 30 أبريل من السنة المقبلة، في التقرير السنوي الذي قدمه فجر اليوم الأربعاء (19 أبريل) أمام أعضاء مجلس الأمن في جلسة مغلقة.
وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة، حسب ما نشره موقع “لكم”، عن قلقه إزاء احتمال تصاعد التوتر في المنطقة على إثر قرار المغرب طرد العناصر المدنية داخل البعثة الأممية من الصحراء.
وأعرب بان كي مون عن قلقه من أي يؤدي ذلك إلى خرق لقرار وقف إطلاق النار واستئناف الأعمال العدائية، مع خطر ما قد يصاحب ذلك من تصعيد إلى حرب شاملة، سوف تنمو بشكل كبير في حال أن البعثة اضطرت للمغادرة أو وجدت نفسها غير قادرة على تنفيذ المهمة التي كلفها بها مجلس الأمن.
وصيغ بيان الأمين العام للأمم المتحدة بعناية فائقة حتى يكون متوازنا، خاصة تجاه المغرب الذي شهدت علاقته مع بان كي مون أزمة مازالت تداعياتها تتفاعل.
وبخصوص الأزمة التي أثارتها تصريحات بان كي مون أثناء زيارته إلى المنطقة قبل شهر، ووصف فيها الوضع في الصحراء بأنه “احتلال”، عبر الأمين العام للأمم المتحدة في تقريره الجديد عن أسفه لسوء الفهم الناجم عن أسلوبه في استخدام مصطلح “الاحتلال” عندما وصف الوجود المغربي في الصحراء، مؤكدا أن بيانه المثير للجدل لم يكن من المفترض أن ينحاز إلى جبهة “البوليساريو” أو التعبير عن العداء تجاه المغرب.
وأوضح بان كي مون أن تصريحاته سيء فهمها بالقول: “لقد أوضحت مرارا وتكرارا بأن لا شيء مما أكون قد قلته أو فعلته قد يعني الانحياز لأحد الجانبين، أو التعبير عن العداء للمملكة المغربية، أو يشير إلى أي تغيير في مقاربة الأمم المتحدة لقضية الصحراء”.
وأضاف الأمين العام في تقريره الجديد عبارة تؤكد على الحاجة إلى الاتفاق على”طبيعة وشكل ممارسة تقرير المصير”.
كما دعا التقرير إلى إشراك الجزائر وموريتانيا في العملية السياسية، بينما كان التقرير السابق يتحدث عن الدور الحاسم الذي يمكن أن يلعبه “أعضاء المجتمع الدولي”، من خلال تشجيع الأطراف والدول المجاورة على إيجاد حل لهذه القضية.
وبخصوص إنشاء آلية دولية للحفاظ على حقوق الإنسان في المنطقة، اكتفى التقرير بدعوة الطرفين (المغرب وجبهة البوليساريو)، إلى تعزيز تعاونها مع آليات الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ومفوضية حقوق الإنسان والسماح بالوصول غير المقيد إلى الصحراء ومخيمات البوليساريو لجميع أصحاب المصلحة وذوي الصلة بقضايا حقوق الإنسان.
وبخصوص مطالبة المغرب بإحصاء سكان مخيمات تندوف، قال التقرير إنه استمع إلى مطالب المغرب بخصوص إجراء تعداد سكاني للصحراويين في مخيمات تندوف في جنوب الجزائر. وأضاف التقرير ،على لسان الأمين العام للأمم المتحدة، إنه يجدد دعوته إلى تعداد سكان المخيمات من أجل مواصلة المجتمع الدولي تقديم الدعم الإنساني للصحراويين.