• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 11 ديسمبر 2023 على الساعة 12:30

تقرير “أكسفورد للأعمال”: توسع الأراضي المزروعة الإفريقية يمثّل 52 بالمائة من إجمالي التوسع العالمي

تقرير “أكسفورد للأعمال”: توسع الأراضي المزروعة الإفريقية يمثّل 52 بالمائة من إجمالي التوسع العالمي

كشف تقرير جديد لمجموعة “أكسفورد للأعمال” (OBG)، أن الواقع الزراعي في إفريقيا شهد “تحولًا كبيرًا منذ عام 2000، إذ أصبح التوسع في الأراضي المزروعة الإفريقية يمثّل 52 في المائة من إجمالي التوسّع العالمي”.

وأبرزت النسخة الرابعة من تقرير مجموعة “أكسفورد للأعمال” (OBG)، المعنون بـ”الزراعة في إفريقيا 2023″، أن منطقة جنوب الصحراء الكبرى في إفريقيا سجلت أعلى معدل نمو في قيمة الإنتاج الزراعي على الإطلاق قياساً بأي منطقة أخرى في العالم، وذلك بنسبة 4.3 في المائة.

وسلط هذا التقرير، الصادر بتعاون مع مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط (OCP، أكبر منتج للأسمدة المعتمدة على الفوسفات في العالم)، الضوء على التغيرات العميقة التي يشهدها الواقع الزراعي الإفريقي، وكذلك على المجتمعات المحلية وتمكين الشباب والمساواة بين الجنسين باعتبارها أهم مقوّمات دفع عجلة لنمو الشامل الذي يضمن دمج كافة الشرائح والقطاعات.

ورصد تقرير “الزراعة في إفريقيا 2023” دور المبادرات التي تركز على النساء والشباب في تنمية الابتكار والنمو الشامل في مجال الزراعة في أفريقيا، حيث شهد الواقع الزراعي تحولًا كبيرًا منذ عام 2000، إذ أصبح التوسع في الأراضي المزروعة الإفريقية يمثّل 52 في المائة من إجمالي التوسّع العالمي، كما سجلت منطقة جنوب الصحراء الكبرى في إفريقيا أعلى معدل نمو في قيمة الإنتاج الزراعي على الإطلاق قياساً بأي منطقة أخرى في العالم، وذلك بنسبة 4.3 في المائة.

ويؤكد التقرير الأخير لمجموعة “أكسفورد للأعمال” على أهمية الانتقال إلى نظم الزراعة القائمة على المعرفة، مع إلقاء الضوء على المبادرات التي أطلقتها مؤسسات وجهات عديدة من مختلف القطاعات الفرعية، والتي تمهّد الطريق للنمو الإنتاجي والتنمية المستدامة.

ويتناول التقرير الممارسات الزراعية المستدامة مع استكشاف تأثيرها على النمو الزراعي. كما يسلّط الضوء على دور التكنولوجيا والابتكار في تشكيل ملامح مستقبل الزراعة الإفريقية، ويشدّد على أهمية المبادرات الرامية إلى تمكين المزارعين، وخاصة النساء، وتقليص الفوارق في التمويل على أساس الجنس.

إضافة إلى ذلك، يناقش التقرير البرامج التي تركز على الشباب، ومبادرات ريادة الأعمال، وفرص التعليم والتدريب في القطاع الزراعي.

واعتبرت كارين لومان، المديرة التنفيذية لمجموعة “أكسفورد للأعمال في إفريقيا”، أن تقرير “الزراعة في إفريقيا” يمثل أداة استراتيجية ويتيح منهجيات ملموسة للاستفادة من الرقمنة وتمكين الشباب وتعزيز المساواة بين الجنسين، وهي جميعها عناصر محورية للنهوض بالقطاع الزراعي الإفريقي.

وقالت لومان: “يتعمّق تقريرنا في مجموعة متنوعة من الجوانب الرئيسية مثل الممارسات الزراعية المستدامة، والوصول إلى الأسواق، والابتكار التكنولوجي، والدمج الاجتماعي والاقتصادي. ومن خلال تقديم رؤى واستراتيجيات واضحة على هذه الأصعدة، فإننا نهدف إلى تمكين الحكومات والشركات والمؤسسات وتزويدها بالمعرفة والأدوات التي تحتاجها لاتخاذ قرارات مدروسة والاستفادة من الإمكانات الهائلة التي ينطوي عليها القطاع الزراعي الإفريقي”.

كما يتضمن التقرير أيضًا دراسات معمّقة لحالات لافتة مثل محطات الإذاعة الريفية في توغو، ليستعرض نماذج واستراتيجيات ناجحة تساهم في النمو الشامل والمستدام للقطاع الزراعي.

ويشمل التقرير أيضًا على مقابلات مع شخصيات مؤثرة؛ مثل أبيبي هايلي غابرييل، مساعد المدير العام والممثل الإقليمي لقارة أفريقيا بمنظمة الغذاء والزراعة (الفاو) التابعة للأمم المتحدة؛ وحسينة مخارق، مديرة التنمية الدولية بمؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط (OCP)؛ وبرنارد هين، المدير الإقليمي لغرب ووسط إفريقيا في الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (IFAD).

يشار إلى أن إصدار التقرير سيكون متبوعاً بمقطع فيديو توضيحي قصير يبيّن نطاقه ونتائجه الرئيسية، وسيكون متاحًا أيضًا على محطة أبحاث مجموعة “أكسفورد للأعمال” وقنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بالمجموعة، وعلى عدد من المنصات المستقلة الأخرى مثل “بلومبرج”.