• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 09 سبتمبر 2019 على الساعة 15:00

“تعثر” البرنامج الوطني لتعميم وتطوير التعليم الأولي.. الوزارة تنفي وتوضح

“تعثر” البرنامج الوطني لتعميم وتطوير التعليم الأولي.. الوزارة تنفي وتوضح DÈmarrage officiel, jeudi (05/09/19) ‡ Rabat, des cours pour le cycle de l'enseignement primaire au titre de l'annÈe scolaire 2019-2020.

على إثر ما راج حول “تعثر” بعض المشاريع المتضمنة في برنامج العمل المعلن عنه بتاريخ 17 شتنبر 2018، أوضحت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي أنه خلافا لما تم تداوله فإن البرنامج الوطني لتعميم وتطوير التعليم الأولي “لا يعرف أي تعثر”.

وأشارت الوزارة، في بلاغ لها توصل به موقع “كيفاش”، إلى أن أنها قدمت حصيلة السنة الأولى لتنزيل هذا البرنامج، يوم الخميس 18 يوليوز الماضي، وأصدرت بلاغا صحفيا رسميا في هذا الشأن يمكن الاطلاع عليه من خلال البوابة الرسمية للوزارة.

واعتبرت الوزارة أن القول بتعثر مشروع التربية الدامجة “مجانب للصواب لأن المشروع تم إعطاء انطلاقته الرسمية بتاريخ 26 يونيو 2019، فكيف يمكن تقييم حصيلته وهو لازال في مرحلة تنزيله الأولى؟”.

أما بخصوص مشروع “دراسة ورياضة”، يضيف البلاغ، أن الوزارة “التزمت بإطلاق مرحلته التجريبية في الموسم الدراسي 2019-2020 في أكاديميتين جهويتين؛ هما جهة الدار البيضاء سطات وجهة طنجة تطوان الحسيمة، وهو ما تم العمل على تحقيقه، وستحتضن ثانويتا “الرياضيين” في الأكاديميتين المعنيتين الفوج الأول من هذا المسلك، انطلاقا من شهر شتنبر الحالي”.

وأوضح المصدر ذاته أنه في إطار المنهجية التي اعتمدتها الوزارة من أجل التحكم في تنزيل هذه المشاريع، قامت المفتشية العامة للوزارة بتقييم مرحلي أولي من أجل مواكبة عملية التنزيل والوقوف على الإكراهات التي تعترضها وتقديم الاقتراحات الكفيلة بتجاوزها وضمان التنزيل الأمثل لهذه المشاريع، مشيرا إلى أن جميع المعطيات التي تهم المشاريع المنزلة في الجهات يتم تجميعها عن طريق الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والمديريات الإقليمية، كما أن الوزارة وضعت النظام المعلوماتي “رائد” الذي سيمكن من التتبع الدقيق لتنزيل هذه المشاريع.

وأشارت الوزارة إلى أن الاجتماعات المكثفة التي عقدت على مستوى الوزارة في الأيام القليلة الماضية “تندرج في إطار التحضير للدخول المدرسي2019-2020 وتتبع المشاريع ذات الأولوية/ ولا علاقة لها بتاتا بما ورد في المقال”.