• تقديرا لمساره في خدمة الموسيقى والثقافة.. المزند يتوج بجائزة اليونسكو–الشارقة للثقافة العربية
  • “أوبتا” تشيد بحكيمي بعد تألقه أمام هايتي.. والمغرب يسجل رقما تاريخيا في الاستحواذ
  • في قضية “إسكوبار الصحراء”.. السجن النافذ 10 سنوات في حق سعيد الناصيري
  • تزامنا مع احتفالات عاشوراء.. توقيف 126 شخصا في كازا وحجز أزيد من 148 ألف وحدة من المفرقعات والشهب النارية
  • الفيفا مشيدة بأسود الأطلس: المغرب وبُعده الجديد!
عاجل
الثلاثاء 02 أبريل 2024 على الساعة 00:30

تزامنا مع مباراة في قطاع التعليم.. تسقيف سنّ التدريس يُسائل بنموسى

تزامنا مع مباراة في قطاع التعليم.. تسقيف سنّ التدريس يُسائل بنموسى

وصف أحمد عبادي عضو فريق التقدم والاشتراكية في مجلس النواب، شرط تسقيف سن المترشحين لمباراة جديدة أعلنتها وزارة التربية الوطنية، عند 30 سنة، بأنها: ” تمييز غير مقبول في حق آلاف الشباب الخريجين الذين تجاوزت أعمارهم هذه السن”.
وقال في سؤال كتابي وجهه إلى شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة: ” السن ماشي معيار موضوعي لقياس كفاءة المترشح”.
وتوجد مباراة جديدة، مفتوحة في وجه حاملي الإجازة في الاقتصاد والقانون باللغة الفرنسية، وحاملي الإجازة في تخصصات الرياضيات والمعلوميات والفيزياء.

وبعد أن طالب المتحدث، الوزير بإزالة هذا الشرط، معللا ذلك بأنه: “تم إضفاء صفة موظف على جميع أطر الوزارة، بمن فيهم الذين تم توظيفهم طبقا لأحكام القانون القاضي بإحداث الأكاديميات الجهوية للتربية”.
وأشار أحمد عبادي، إلى أنه عمليا وقانونيا، يكون سن أربعين سنة هو سقف الولوج إلى مهن التربية والتكوين، كغيره من القطاعات العمومية الأخرى التي تشترط سن أربعين سنة، والذي يمكن تمديده حتى سن خمسة وأربعين سنة.