• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 13 يناير 2022 على الساعة 20:30

تزامنا مع زيارة دي ميستورا.. وكالة الأنباء الإسبانية تؤكد أن مخطط الحكم الذاتي يحظى بـ”دعم غير مسبوق”

تزامنا مع زيارة دي ميستورا.. وكالة الأنباء الإسبانية تؤكد أن مخطط الحكم الذاتي يحظى بـ”دعم غير مسبوق”

أكدت وكالة الأنباء الإسبانية “يوروبا بريس”، أن مخطط الحكم الذاتي المقترح من طرف المغرب بغية الطي النهائي للنزاع حول الصحراء المغربية، يحظى بـ”دعم غير مسبوق”.

وسجلت وكالة الأنباء الإسبانية، اليوم الخميس (13 يناير)، أن دولا كالولايات المتحدة، ألمانيا وفرنسا، أشادت بمقاربة المغرب وأبرزت أهمية مخطط الحكم الذاتي في تسوية هذه القضية.

وذكرت بأن الإدارة الأمريكية كانت قد اعترفت في دجنبر 2019 بسيادة المغرب على الصحراء، مؤكدة أن هذا الموقف يظل ثابتا، ما يشكل “دعما كبيرا” للمغرب.

وإلى جانب ذلك، تضيف “يوروبا بريس”، فإن الحكومة الفيدرالية الألمانية نوهت مؤخرا بأهمية مقترح الحكم الذاتي، واصفة إياه بـ “المساهمة المهمة” من أجل تسوية هذا النزاع.

وفي نفس السياق، أشارت وكالة الأنباء الإسبانية إلى أن فرنسا ما فتئت تؤكد أن مخطط الحكم الذاتي المغربي يعد “المسار الوحيد” الكفيل بوضع حد لهذا النزاع.

وتزامنت قصاصة وكالة الأنباء الإسبانية، مع زيارة المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء، ستيفان دي ميستورا، الذي أجرى، اليوم الخميس، مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، وذلك بحضور السفير، الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى هيئة الأمم المتحدة، عمر هلال.

وتندرج الزيارة الإقليمية للسيد دي ميستورا، في إطار تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2602، المعتمد بتاريخ 29 أكتوبر 2021، والذي جددت فيه الهيئة التنفيذية للأمم المتحدة دعوتها لكل الأطراف مواصلة مشاركتهم في مسلسل الموائد المستديرة، بروح من الواقعية والتوافق، من أجل الوصول إلى حل سياسي وواقعي وعملي ودائم وقائم على أساس التوافق.

وقد جدد الوفد المغربي خلال هذه المباحثات، التأكيد على أُسس الموقف المغربي كما ورد في خطابي جلالة الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى الـ45 والـ46 للمسيرة الخضراء.

وفي هذا الصدد، أكد جلالة الملك، في الخطابين المذكورين، التزام المغرب باستئناف العملية السياسية تحت الرعاية الحصرية لهيئة الأمم المتحدة للتوصل إلى حل سياسي على أساس المبادرة المغربية للحكم الذاتي، وفي إطار مسلسل الموائد المستديرة، وبحضور الأطراف الأربعة.