• ليل يحدد مطالبه المالية. ريال مدريد يدخل سباق التعاقد مع أيوب بوعدي
  • بسبب خطر حدوث عاصفة رعدية.. تعليق مباراة فرنسا والعراق
  • المنصوري: برنامج “مدن بدون صفيح” انتقل من استهداف 270 ألف أسرة إلى 509 آلاف أسرة
  • حسين ياسين: ما يحققه المغرب في المونديال استثنائي وتاريخي بكل المقاييس
  • لجنة تقصي الحقائق حول “دعم فراقشية المواشي”.. البام والاستقلال يلتحقان بمبادرة المعارضة
عاجل
الجمعة 27 مارس 2026 على الساعة 20:00

جدل الساعة الإضافية مستمر.. برلماني يطالب وزيرة الانتقال الرقمي بمراجعة النظام الزمني المعتمد بسبب “مخاطره”

جدل الساعة الإضافية مستمر.. برلماني يطالب وزيرة الانتقال الرقمي بمراجعة النظام الزمني المعتمد بسبب “مخاطره”

طالب النائب البرلماني عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، رشيد أفيلال العلمي، وزيرة الانتقال الرقمي والإصلاح الإداري، ليلى بنعلي، بمراجعة النظام الزمني المعتمد حالياً، والمتمثل في التوقيت الإضافي (1+GMT) طوال السنة، وذلك نظراً للآثار الصحية والاجتماعية والنفسية المترتبة على المواطنين.

وأشار النائب البرلماني، في سؤال كتابي موجه إلى الوزيرة، إلى أن الدراسات والتقارير الدولية في مجال علم النفس أظهرت أن اعتماد هذا التوقيت يؤدي إلى انخفاض جودة النوم، وقلة التركيز والأداء الذهني لدى الأطفال في المدارس، فضلاً عن ارتفاع مستويات التوتر لدى المواطنين أثناء ساعات العمل.

وأضاف العلمي أن بعض الدراسات سجلت ارتفاعا في حوادث السير ومخاطر صحية خلال فترات تغيير الساعة، فيما يشتكي عدد كبير من المواطنين خلال فصل الشتاء من اضطرارهم لبدء يومهم في ساعات يغلب عليها الظلام، مما يؤثر على سلامتهم وعلى ظروف أبنائهم في الدراسة أو العمل، إضافة إلى انعكاسات على التوازن الأسري والنفسي وارتفاع نسبة الإجرام.

وبناءً على ذلك، تساءل النائب عن الإجراءات التي تعتزم الوزيرة اتخاذها لمعالجة هذا الموضوع، وضمان مراجعة النظام الزمني بما يضمن صحة المواطنين وجودة حياتهم.