• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 10 يوليو 2018 على الساعة 17:20

تدمير 70 ألف نخلة/ اختناقات وانهيارات.. طاطا تحترق

تدمير 70 ألف نخلة/ اختناقات وانهيارات.. طاطا تحترق

عاشت واحة تمنارت في إقليم طاطا أكبر كارثة بيئية في تاريخها، ليلة الأحد الاثنين (8 و9 يوليوز)، حيث أتى حريق مهول على الأخضر واليابس.

70 ألف نخلة

الحريق الضخم، الذي شب فجر أمس الاثنين، أتى على أزيد من 24 ألف نخلة في واحة تالمازيغ، ودمر أزيد من 45 ألف نخلة في واحة أكرض، حسب تقدير أولي للمديرية الجهوية للفيلاحة في طاطا

خسائر فادحة

خسائر كبير تسبب فيها حريق تمنارت. محمد الهيلالي، الفاعل الجمعوي في المنطقة، أفاد موقع “كيفاش” بأن الواحتين تحولتا إلى رماد، ومحاصيل التمور كلها ضاعت، والمنطقة أصبحت “منكوبة”، ما يستدعي تدخلا عاجلا من السلطات الوصية.
وأشاد الهيلالي بتدخلات الوقاية المدنية التي جاءت بتعزيزات من تزنيت وكلميم، واستعانت بطائرتين لإخماد الحرائق استقدمتا من القنيطرة لتطويق الحرائق.

حريق مجهول

الرياح وارتفاع درجة الحرارة ساهما في اتساع رقعة الحريق، الذي عرف تسجيل حالات اختناق في الواحتين المذكورتين، غير أن الفاعل الجمعوي يؤكد أن الرياح ليست الوحيدة في دائرة الاتهام، فالحريق قد يكون بفعل فاعل، يضيف الهيلالي، خصوصا أنه وقع تحت جنح الظلام، وفي ساعة متأخرة من الليل.

 

بالفيديو أسوأ حريق في إقليم طاطا . واحة تمنارت … الاثنين 9 يوليوز 2018 احتراق اكثر من 70 الف نخلة . وتدمير العديد من المنازل وتفوق عشرات الرؤوس من الماشية …. اللهم الطف بعبادك …

Publiée par ‎Mhamed Alhilali Tata محمد الهلالي طاطا‎ sur Lundi 9 juillet 2018