• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 02 فبراير 2023 على الساعة 21:30

بميزانية بلغت 1.25 مليار درهم.. الحكومة تستعد لإطلاق النسخة الثانية من “فرصة”

بميزانية بلغت 1.25 مليار درهم.. الحكومة تستعد لإطلاق النسخة الثانية من “فرصة”

تستعد الحكومة لإعطاء الانطلاقة، للنسخة الثانية من برنامج “فرصة”، وذلك خلال الشهر الجاري.

وقدمت فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، في بداية أشغال المجلس الحكومي الذي انعقد، اليوم الخميس (2 فبراير)، عرضا قطاعيا حول “برنامج فرصة: حصيلة إنجازات سنة 2022 وبرنامج العمل برسم سنة 2023”.

دعم للمبادرات الفردية

وقالت الوزيرة إن برنامج “فرصة”، الذي يأتي “استجابة للتوجيهات الملكية السامية الرامية إلى تشجيع الاستثمار والتشغيل، خاصة في صفوف الشباب”، يشكل برنامجا “طموحا ومبتكرا”، يستهدف “جميع الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 18 عاما، من حاملي الأفكار والمشاريع المقاولاتية، عبر توفير آليتين تجمعان بين المواكبة والتمويل”.

كما يهدف هذا البرنامج، حسب الوزيرة، إلى “خلق مزيد من الالتقائية مع مختلف مبادرات الدعم الأخرى للمبادرات الفردية التي تهدف إلى دعم وتعزيز ريادة الأعمال لدى الشباب، وتشجيع الاقتصاد المهيكل”.

1.25 مليار درهم

وأعلن المجلس الحكومي، في بلاغ له توصل به موقع “كيفاش”، أنه سيتم إعطاء انطلاقة النسخة الثانية من برناج “فرصة” خلال هذا الشهر، وذلك “استحضارا للنتائج الإيجابية التي حققتها النسخة الأولى من البرنامج “فرصة”.

وأوضح المجلس أن النسخة الثانية من هذا البرنامج الذي “يهدف كذلك إلى مواكبة وتمويل ما يناهز 10 ألف مشروع”، خصص لها غلاف مالي يقدر بـ1.25 مليار درهم برسم سنة 2023.

المؤثرون والانتقادات

يشار إلى أن الجدل كان قد رافق اختيار بعض ممن يوصفون بالمؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي، للترويج للنسخة الأولى من برنامج ” فرصة”.

وجلبت هذه الخطوة على وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، موجة انتقادات واسعة، ممن انتقدوا هذه الخطوة.

النسخة الأولى في أرقام

وخصص للنسخة الأولى من البرنامج، الذي أعلنت عنه الحكومة يوم 11 مارس 2022، غلافا ماليا قدره مليار و250 مليون درهم، بهدف مواكبة 10.000 من حاملي المشاريع منذ مرحلة التصميم إلى التنفيذ الفعلي، بحلول نهاية 2022.

وحسب أرقام رسمية فإن 50 في المائة من المشاريع الممولة، في إطار النسخة الأولى من برنامج “فرصة”، مكنت أصحابها من الانتقال إلى أنشطة الاقتصاد المهيكل، حيث أن 65 في المائة من المستفيدين من البرنامج ينتمون للشريحة العمرية ما بين 18 و35 سنة، كما أن النساء مثلن نسبة 20 في المائة من مجموع الأشخاص الذين تقدموا بطلبات التمويل، و20 في المائة من نسبة المستفيدين من برنامج “فرصة”.