• صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
عاجل
الخميس 11 يوليو 2019 على الساعة 12:30

بـ20 مليون درهم سنويا.. سلطات كازا تحارب الفئران والحشرات والكلاب الضالة (صور)

بـ20 مليون درهم سنويا.. سلطات كازا تحارب الفئران والحشرات والكلاب الضالة (صور)

أعطيت، أمس الأربعاء (10 يوليوز)، في مقر ولاية الدار البيضاء، انطلاق العمل باتفاقية محاربة نواقل الأمراض وجمع الحيوانات الضالة في العاصمة الاقتصادية والتي جمعت بين جماعة الدار البيضاء وشركة التنمية المحلية الدار البيضاء للبيئة.

وأكد رئيس مجلس الجماعة، عبد العزيز عماري، أن “الغاية من انتداب شركة التنمية المحلية الدار البيضاء للبيئة لمحاربة نواقل الأمراض والمضار وجمع الحيوانات الضالة، هو العمل على توفير إطار عيش سليم لساكنة المدينة”.

واعتبر أن خلق شركة التنمية المحلية الدار البيضاء للبيئة يعد ‘”إبداعا فريدا على المستوى الوطني”، مضيفا أن هذه الشركة “قامت بإحداث وحدة خاصة لمحاربة الحشرات والحيوانات الضالة”.

وقال مدير شركة “التنمية المحلية الدار البيضاء بيئة”، يوسف شاكور، إن هذه الاتفاقية، التي رصدت لها ميزانية 20 مليون درهم سنويا، تروم إنجاز الخدمات المتعلقة بمحاربة نواقل الأمراض، ومحاربة المضار، والزواحف والحشرات السامة، وجمع الحيوانات الضالة، والقيام بمختلف عمليات التطهير.

وذكر في هذا الإطار بالبرنامج الذي تم تسطيره والذي يروم أساسا معالجة أزيد من 120 ألف بالوعة لمجاري الصرف الصحي ضد الفئران والقوارض، ومحاربة الحشرات الزاحفة في أكثر من 5 آلاف كلم من مجاري الصرف الصحي ومعالجة 50 ألف كلم من الشوارع والأزقة ضد الحشرات الطائرة والزاحفة على مدار السنة إلى جانب جمع أكثر من 30 ألف من الكلاب الضالة في السنة.

ولتحقيق الأهداف المسطرة في اتفاقية محاربة نواقل الأمراض والمضار وجمع الحيوانات الضالة، تمت تعبئة الموارد البشرية الضرورية من أطباء وأعوان تقنيين ومستخدمين وإخضاعهم لبرامج تكوينية نظرية وتطبيقية في ميادين تتعلق بالسلامة والتواصل وتعميق المهارات، إضافة إلى توفير التجهيزات ووسائل العمل اللازمة منها أساسا 5 مركبات مجهزة بآليات حديثة كبيرة الحجم متعددة الوظائف لمحاربة الحشرات، 21 سيارة و17 دراجة كهربائية خاصة بوحدات مكافحة نواقل الأمراض و10 سيارات كبيرة مجهزة لجمع الحيوانات الضالة ومختبر مجهز بأحدث الآليات لتصنيف الحشرات والقوارض وآليات أخرى.