• المسؤول الأمني والاستخباراتي الإفريقي الوحيد في الحفل.. حموشي في ذكرى تأسيس الشرطة الإسبانية (صور)
  • مهرجان مكناس للدراما التلفزية.. مسلسل “دار النسا” يظفر بالجائزة أحسن مسلسل تلفزي
  • صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
عاجل
الخميس 14 ديسمبر 2023 على الساعة 19:00

بغاو “حل نهائي” للأزمة.. آباء وأولياء التلاميذ يطالبون بتعويض الزمن المدرسي المهدور

بغاو “حل نهائي” للأزمة.. آباء وأولياء التلاميذ يطالبون بتعويض الزمن المدرسي المهدور

طالبت “الرابطة الوطنية لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ بالمغرب”، وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، بوضع برنامج لتعويض ما هدر من زمن التمدرس “واضح المعالم” في حالة عودة الأساتذة إلى المدارس.

وشددت الرابطة، في بيان لها توصل به موقع “كيفاش”، على ضرورة “إيجاد حل نهائي لمعاناة تلاميذ المدرسة العمومية وأسرهم التي عمرت لمدة تزيد عن الشهرين”.

ودعت الرابطة إلى “التعجيل بتعديل النظام الأساسي مع الأخذ بعين الاعتبار كل دفوعات ومطالب العاملين في الحقل التعليمي”، وإلى تنظيم مناظرة وطنية يكون موضوعها إصلاح المدرسة العمومية.

كما دعت إلى إحداث مجلس وطني لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ يضم في تشكيلته جميع التنظيمات، ويصبح هو المخاطب الرسمي على المستوى المركزي وعلى المستوى الجهوي.

واعتبرت الرابطة أن “أي إصلاح للمنظومة التربوية لا يتم إلا بتحسين الأوضاع المادية والمعنوية للعاملين بهذا القطاع، وتبوينهم الوضع الاعتباري اللائق بجسامة المهمة التي يقومون بها”.

وأوضحت الرابطة، في بيانها، أنهم “تلقوا دعوة وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة لفرقاء تربويين جدد، بهدف المساهمة في حلحلة الوضع التعليمي المتأزم، من أجل مواصلة مسؤولية الدفاع عن التلاميذ والمدرسة العمومية”، مثمنة هذه الخطوة، ومعربة عن أمله في إشراك كافة الفرقاء التربويين بما فيهم الرابطة الوطنية لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ.

وأعربت للرابطة عن أملها في أن تحمل المفاوضات المقبلة مع الفرقاء الجدد “أنباء سارة لكل المغاربة”، مناشدة “استحضار مصلحة التلاميذ والعودة إلى الأقسام في أقرب الآجال”.