• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 27 يونيو 2021 على الساعة 13:00

بعد نفق الموحدين.. تدشين جسر حديدي لمرور الترامواي فوق الطريق السيار

بعد نفق الموحدين.. تدشين جسر حديدي لمرور الترامواي فوق الطريق السيار

أعطيت أمس السبت في الدار البيضاء، انطلاقة عملية تثبيت جسر حديدي من أجل تمكين عربات الطرمواي من عبور الطريق السيار الحضري، بعد مد السكة الحديدية وتثبيت مختلف الأنظمة.

وجرى خلال هذه العملية، التي أعطى انطلاقتها والي جهة الدار البيضاء سطات سعيد أحميدوش، تقديم سلسلة من الشروحات حول هذا المشروع التنموي الهام المرتقب إنجازه لتمكين الطرمواي من عبور الطريق السيار الحضري، الرابط بين مدينتي الدار البيضاء والرباط على مستوى شارع أولاد زيان.

ويتكون هذا الجسر من ثلاث أجزاء، بحيث إن جزأه الأساس الممتد على 50 متر طولا و11 مترا عرضا، هو من نوع “Bow-String ” (الجسر المقوس).

إنجاز وتركيب هذه الأجزاء يتم في منصة بعين المكان على جنبات الطريق السيار ، دون أن يسبب ذلك في أي خلل أو ارتباك في حركة السير العادية، كما أن عملية سحبه وتثبيته تستغرق مدة محدودة قد لا تتعدى 24 ساعة.

ويدخل بناء الجسر ضمن أشغال مد السكة الحديدية وتثبيت أنظمة الطرامواي ضمن الشطرين الثالث والرابع من مشروع الطراموي، وينتظر أن تنتهي الأشغال مع متم سنة 2023.

ويذكر أنه جرى أمس السبت أيضا، تدشين نفق الموحدين، الذي أشرفت شركة “الدار البيضاء للتهيئة” على إنجازه، بين شارع الجيش الملكي وفضاء مارينا لتسهيل حركة المرور بعدد من الطرقات والملتقيات على مستوى النفوذ الترابي للعاصمة الاقتصادية.