• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 13 نوفمبر 2013 على الساعة 16:34

بعد زيارة الملك إلى أبو ظبي.. المغرب مرشح لاستضافة الجائزة الكبرى للفورمولا 1

بعد زيارة الملك إلى أبو ظبي.. المغرب مرشح لاستضافة الجائزة الكبرى للفورمولا 1

بعد زيارة الملك إلى أبو ظبي.. المغرب مرشح لاستضافة الجائزة الكبرى للفورمولا 1

 

محمد محلا

كشفت مصادر إعلامية متخصصة في سباقات السيارات أن المغرب مرشح لاستضافة سباق الجائزة الكبرى للفورمولا 1، وهو أرقى أصناف سباقات الفورمولا، لديخل المغرب بذلك ضمن البلدان القليلة المنظمة للجوائز الكبرى، والوحيد في إفريقيا، والثالث عربيا بعد البحرين والإمارات.

مشروع تنظيم سباق الجائزة الكبرى للفورمولا1 تقدم به بيرني إيكلستون، مالك الحقوق التجارية لسباقات الفورمولا1، في أبو ظبي خلال الزيارة التي قام بها الملك محمد السادس، أخيرا.

وحسب جريدة Le Bild فبيرني إيكلستون أبرم عقدا بحوالي 600 مليون دولار، في الأيام القليلة الماضية، واعتبرت أن الأمر له علاقة بتنظيم سباق الجائزة الكبرى للفورمولا1.

يذكر أن المغرب نظم سنة 1958 أول سباق لسايارت فورمولا1 في مدينة الدار البيضاء. وتعتبر إفريقيا القارة الوحيدة التي لا تتوفر على حلبات سباقات سيارات الفورمولا 1، وهو ما اعتبره بيرني وضعا شاذا يجب تصحيحه بإحداث حلبة للسباق في المغرب، وجعل السباق واحدا من سباقات الجائزة الكبرى.

وكان الملك محمد السادس، وبناء على دعوة من الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة وحاكم أبو ظبي، حضر منافسات السباق الخامس لجائزة طيران الاتحاد الكبرى للفورمولا 1، الذي تنظمه إمارة أبو ظبي على حلبة مرسي ياس.

ومن المعروف أن الملك محمد السادس قدم كل الدعم للمتسابق المغربي المهدي بناني، وهو ما أهله لأن يواصل دراسته في المعهد العالي للرياضات التابع للاتحاد الفرنسي لسباق السيارات في مدينة لومون الفرنسية، في شعبة الرياضات الميكانيكية، ويشارك في العديد من الملتقيات الدولية، وهو ما يدل أن الملك يولي اهتماما كبيرا لهذه الرياضة العالمية.