• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 18 فبراير 2024 على الساعة 21:00

بعد تولي موريتانيا رئاسة الاتحاد الإفريقي.. المغرب يؤكد دعمه من منطلق “العلاقات المتينة”

بعد تولي موريتانيا رئاسة الاتحاد الإفريقي.. المغرب يؤكد دعمه من منطلق “العلاقات المتينة”

تولّت موريتانيا، الرئاسة الدورية للاتحاد الإفريقي لولاية مدتها عام واحد، اعتبارا من يوم أمس السبت (17 فبراير).

وتسلم رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية، محمد ولد الشيخ الغزواني، رئاسة الاتحاد الإفريقي خلال حفل افتتاح القمة العادية السابعة والثلاثين للاتحاد الإفريقي المنعقدة بأديس أبابا، ليصبح بذلك الرئيس الجديد للمنظمة، خلفا لرئيس اتحاد جزر القمر، غزالي عثماني، المنتخب للفترة 2023-2024.

وبالمناسبة، أكد ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن رئاسة موريتانيا للاتحاد الإفريقي مُستحقة بالنظر إلى دورها كعنصر استقرار في المنطقة.

وقال بوريطة في تصريح للموقع الإخباري الموريتاني “صحراء ميديا”، على هامش القمة الإفريقية المنعقدة أمس السبت (17 فبراير) بأديس أبابا: “إن رئاسة موريتانيا للاتحاد الإفريقي هي رئاسة مستحقة بالنظر إلى دور موريتانيا، ودور فخامة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، كعنصر استقرار في المنطقة وكفاعل إيجابي حول مجموعة من القضايا التي تعرفها القارة الإفريقية”.

وأبرز في التصريح نفسه أن “المغرب كان من داعمي هذا الترشيح، بتعليمات من جلالة الملك محمد السادس، انطلاقا من علاقات الجوار، والعلاقات الثنائية القوية التي تربط المملكة المغربية وموريتانيا”.

وخلص إلى أن الرئيس الموريتاني “يعرف أن بإمكانه الاعتماد على دعم المغرب، بتعليمات من جلالة الملك، حتى تكون هذه الرئاسة ناجحة”.