• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 26 فبراير 2023 على الساعة 12:00

بعد تنبؤه بزلزال تركيا قبل حدوثه.. الخبير الهولندي ينشر “خريطة الرعب” للمناطق المهددة بأقوى الهزات الأرضية (صور)

بعد تنبؤه بزلزال تركيا قبل حدوثه.. الخبير الهولندي ينشر “خريطة الرعب” للمناطق المهددة بأقوى الهزات الأرضية (صور)

بعد تنبؤه بالزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا أياما قبل حدوثه، عاد عالم الزلازل الهولندي فرانك هوغربيتس، ليثير الجدل بنشر خريطة للمناطق المهددة بأقوى الزلازل خلال الفترة القادمة.

خريطة الرعب

ونشر هوغربيتس تغريدة من موقع “مؤشر هندسة النظام الشمسي” SSGEOS ، الذي يشارك من خلاله توقعاته، قال فيها: “سأناقش هذه الخريطة في إحدى الفيديوهات الخاصة بي”.
وتضمن منشور SSGEOS خريطة تظهر “المناطق التي تتمتع باحتمالات نشوء زلزال قوي فيها (قوتها أقل أو تساوي 8.5 درجات على مقياس ريختر)، والتي كانت هادئة لفترة طويلة نسبيا. يمكن أن تتعرض إحدى هذه المناطق لزلزال كبير في المستقبل القريب”.

أسبوع “حرج”

وفي آخر توقعاته العلمية، كتب الخبير الهولندي في تدوينة على حسابه بموقع تويتر:”هذه أحدث التوقعات إذا كنتم لم تطلعوا عليها… المناطق المحيطة بالصفيحة العربية ذات احتمالية أعلى لخطر الزلازل القوية منذ 6 فبراير 2023 (وهو تاريخ الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا)، لافتا إلى أن “الأمر يتعلق بمؤشر عام لا بمحدد زمني”.

وقبل أيام، أثار هوغربيتس الجدل، بعد توقعه بعض الأنشطة الزلزالية في الفترة ما بين 25 و26 من فبراير الجاري، محذرا من أن “الأسبوع الأول من شهر مارس سيكون حرجا”.

تغريدة صادمة

وكان الخبير الهولندي، قد اشتهر بتغريدته التي تنبأ فيها بالزلزال الذي ضرب مناطق في سوريا وتركيا قبل 3 أيام من حدوثه.

وقبل ان يعصف الزلزال بالمباني ويخلف مئات القتلى، كان الخبير الهولندي والباحث في شؤون الزلازل فرانك هوغيربيتس ، قد تنبأ بوقوع زلزال بتركيا محددا الدول والمناطق التي ستطالها الهزة.

وأكد هوغيربيتس، قبل أيام من وقوع الكارثة، أن الزلزال سيحدث بقوة 7.5 درجة مئوية في منطقة جنوب وسط تركيا والأردن وسوريا ولبنان.