• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 09 أبريل 2024 على الساعة 11:00

بعد تعيين سفيرة معتمدة بالمغرب.. نظام الكابرانات يتوجس من انعطافة في العلاقات المغربية الكينية

بعد تعيين سفيرة معتمدة بالمغرب.. نظام الكابرانات يتوجس من انعطافة في العلاقات المغربية الكينية

كعادته ودون اجتهاد أو إبداع في مناوراته الخسيسة المعادية للمملكة، أوفد نظام الكابرانات وزير خارجيته على وجه السرعة إلى كينيا إثر إعلان نيروبي عن تعيين سفيرة لها بالمغرب لأول مرة، تمهيدا لمرحلة جديدة بين البلدين.
وسارع الرئيس الجزائري تبون بإرسال ممثل خارجيته أحمد عطاف إلى كينيا للقاء المسؤولين فيها، في خطوة تفضح بالملموس خشية الجزائر من حشد قضية الصحراء المغربية مزيدا من الدعم الإفريقي، خاصة بعد إبداء الرئيس الكيني وليام روتو رغبته في زيارة المملكة.

هذا وعينت جيسيكا موتوني غاكينا، بشكل رسمي ولأول مرة في تاريخ العلاقات بين الرباط ونيروبي، أمس الاثنين (8 أبريل)، سفيرة لكينيا بالمغرب، بعد نجاحها في المرور بلجنة الدفاع والذكاء والعلاقات الخارجية بالبرلمان الكيني.
وبعد نجاحها في إقناع لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان الكيني برغبتها في تعزيز العلاقات بين كينيا والمغرب، وزيادة الفرص الاقتصادية لنيروبي بالرباط، خاصة في قطاعي الشاي والقهوة، شددت السفيرة على “أهمية الترويج لكينيا بالمغرب على أنها وجهة للاستثمار”.

ويشكل تعيين غاكينيا نهاية لوضع القنصلية الفخرية كتمثيل دبلوماسي وحيد لكينيا بالمغرب، على عكس تواجد سفارة مغربية بنيروبي منذ سنوات.