• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 20 أكتوبر 2022 على الساعة 10:10

بعد تراجع المياه الجوفية والسطحية.. المغرب يشرع في إنجاز 12 محطة لتحلية مياه البحر

بعد تراجع المياه الجوفية والسطحية.. المغرب يشرع في إنجاز 12 محطة لتحلية مياه البحر

تعتبر السنة المائية 2021-2022 الأكثر جفافا في المغرب، بفعل العجز في التساقطات المطرية بنسبة 47 في المائة مقارنة بمعدلها على المستوى الوطني، وتراجع منسوب معظم المياه الجوفية في المملكة، وانخفاض معدل ملء السدود من 40.41 في المائة عند بداية السنة إلى 25.81 في المائة في متم غشت 2022.

وكشف المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، عبد الرحيم الحافظي أن المملكة المغربية تتوفر على محطات عدة لتحلية المياه، منها 4 في الحسيمة وأكادير وطرفاية والعيون تم إنجازها في السنوات الثلاث الماضية، بينما 12 مشروعا مماثلة توجد إما في مرحلة التطوير أو في طور الدراسات الهندسية أو توجد عند مستوى طلبات العروض.

وأوضح الحافيظي أن هذه المشاريع ستمكن من تحقيق قدرة إضافية بنسبة 40 في المائة من مجمل القدرة بحلول عام 2035، وذلك بهدف تقليص التبعية للمصادر المائية السطحية والجوفية.

ويأتي نحو 97 في المائة من مياه الشرب في المغرب من المصادر السطحية والجوفية.

وقال المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب إن المغرب نجح، في هذا الصدد، في خفض تكلفة إنتاج متر مكعب من الماء المحلى عبر ربط محطات تحلية المياه بمزارع الرياح، كتقنية تعد في الوقت الراهن من أكثر التكاليف تنافسية على المستوى العالمي.