• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 26 يوليو 2023 على الساعة 23:30

بعد انتحار إمام مسجد في جهة مراكش آسفي.. توجيهات صارمة من وزير الأوقاف لمندوبي الوزارة

بعد انتحار إمام مسجد في جهة مراكش آسفي.. توجيهات صارمة من وزير الأوقاف لمندوبي الوزارة

أقدم، قبل أيام، أحد الأئمة التابعين لجهة مراكش آسفي، على الانتحار، وهو الحادث الذي دفع وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، إلى توجيه مذكرة حول “الاكتئاب” على مناديب الوزارة.

وقال الوزير التوفيق إن الواقعة انتحار الإمام المعني “يؤسف لها”، وتسترعي الانتباه إلى أمر ينبغي التصدي له بكل الإمكانيات والوسائل الممكنة.

وأشار التوفيق إلى أن من أهم دوافع محاولات الانتحار “نوبات اكتئاب يمكن علاجها إذا ما تم التنبه لها في الوقت المناسب، وتتجلى أعراضها الرئيسية في تباطؤ غير عادي في نشاط الشخص، وشعوره بتعب وقلق وحزن غير عادي السخط على الذات والشعور باليأس وفقدان المتعة والتعرض لأفكار تشاؤمية، وبروز اضطرابات حادة غير عادية في النوم والشهية”.

وحث الوزير، في مذكرته إلى مناديب الوزارة، التي اطلع عليها موقع “كيفاش”، على ضرورة الحرص على التواصل الدائم مع كافة القيمين الدينيين، من خلال تنظيم لقاءات تواصلية معهم بصفة مستمرة، وعقد جلسات استماع لفائدتهم بتأطير من الأئمة المرشدين، واستقبالهم بمقر المندوبية كلما دعت الضرورة وتوجيههم بأسلوب لائق.

كما دعا إلى التنسيق الدائم مع مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للقيمين الدينيين، لاسيما في ما يتعلق بتوقيع شراكات مع أطباء واستشاريين نفسيين، لعلاج ومواكبة الحالات التي بدأت تظهر عليها الإضطراب النفسي.