• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 04 سبتمبر 2013 على الساعة 18:10

بعد القرار الذي أغضب المستهلكين.. لا تراجع عن الزيادة في ثمن الحليب

بعد القرار الذي أغضب المستهلكين.. لا تراجع عن الزيادة في ثمن الحليب

حليب

 

أحمد الحاضي

وزارة الفلاحة والصيد البحري لن تدفع الفاعلين في سلسلة الحليب إلى خفض ثمن الحليب ليعود إلى ثمنه الأصلي قبل الزيادة الأخيرة، التي وصلت إلى 50 سنتيما. الأمر أكدته بطريقة غير مباشرة وزارة الفلاحة بعد لقائها مع المنتجين في قطاع الحليب، إذ حثتهم على تمكين الفلاحين من الجزء الأكبر من المكاسب الإضافية الناتجة عن الزيادة في ثمن الحليب.

وستعمل الشركات في القطاع، حسب بلاغ لوزارة الفلاحة والصيد البحري، توصل موقع “كيفاش” بنسخة منه، على تمكين الفلاحين من 6 في المائة على الأقل من عائدات هذه المكاسب، وستدخل هذه التدابير حيز التنفيذ منذ الآن مع أثر رجعي منذ بداية غشت 2013.

الوزارة أكدت أنها استمعت إلى الفاعلين في سلسلة الحليب، في هذا اللقاء الذي انعقد اليوم (4 شتنبر) في الرباط، والذي تميز بتقارب وجهات النظر بين المهنيين والوزارة الوصية بشأن أهمية تنمية أعلى السلاسل الفلاحية وتقاسم القيمة المضافة مع مربي الماشية، وعبرهم مع العالم القروي.

كما شهدت هذه السلسة في أبريل 2009، حسب الوزارة، التوقيع على عقد برنامج هام بين الحكومة والفيدرالية البيمهنية للحليب، والذي تم بموجبه تخصيص دعم بقيمة 2 مليار درهم للسلسلة عبر صندوق التنمية الفلاحية. وأثمرت هذه التدابير نتائج إيجابية عبر ارتفاع هام لرقم معاملات اعلى السلسلة، الذي ناهز 8 مليار درهم لفائدة 400.000 من مربي الماشية. ومن المتوقع أن يناهز نمو إنتاج الحليب 8 إلى 10 في المائة خلال سنة 2013 ليبلغ 2,8 مليار لتر.