• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 23 أكتوبر 2023 على الساعة 21:00

بعد افتتاح مُدن للمهن والكفاءات.. أكثر من 400 شعبة جديدة بمؤسسات التكوين المهني

بعد افتتاح مُدن للمهن والكفاءات.. أكثر من 400 شعبة جديدة بمؤسسات التكوين المهني

أعلن يونس السكوري وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى و التشغيل والكفاءات، اليوم الاثنين (23 أكتوبر) في مجلس النواب، عن افتتاح 18 مؤسسة تكوينية جديدة، من ضمنها مدينة المهن والكفاءات في تامسنا، تنضاف إلى مدن مماثلة في كل من طنجة، تطوان، الدار البيضاء وبني ملال، هي في الأطوار الأخيرة من الجاهزية للموسم الحالي”.

توفير فرص الشغل

وقال الوزير يونس السكوري، إن انطلاق مدن المهن والكفاءات كان له أثر إيجابي على ارتفاع نسبة إدماج خريجي التكوين المهني في سوق الشغل، والتي تصل إلى 84 في المائة.

الأمر يتعلق، يضيف الوزير “بأعلى النسب الموجودة على الإطلاق في جميع المسالك الدراسية”، مؤكدا أن ملاءمة التكوين مع متطلبات سوق الشغل تتم من خلال “إعادة النظر في الشعب والتخصصات وكذا الإمكانيات المخصصة لتدريسها بشكل جيد”.

شعب جديدة ترى النور

وكشف السكوري أن عددها شعبة تكوينية حاليا يناهز 775، ضمنها 417 شعبة جديدة بنسبة 54 في المائة، و249 شعبة محينة من حيث طرق التدريس، فيما تم الاحتفاظ بـ109 شعبة وحذف 108 أخرى “أصبحت متجاوزة أو ضعف عليها الطلب”.

وفيما يتعلق بالداخليات، أكد المسؤول الحكومي أنها “من القضايا ذات الأهمية”، مشيرا إلى أنه تم خلال السنة الجارية افتتاح 9 داخليات جديدة ليبلغ العدد الإجمالي للداخليات 145 بطاقة إيوائية تناهز 20 ألف و250 مستفيدا ومستفيدة.

وتفيد معطيات الوزير السكوري، أن عدد المتدربين يبلغ 667 ألف،لافتا إلى أنه تم خلال هذه السنة فقط تسجيل 265 ألف و810 متدربا جديدا.
وتابع الوزير بالقول، إن حوالي 24 ألف مكون ومكونة سيشرف على التكوين خلال الموسم الجاري، وذلك بزيادة تبلغ 4,6 في المائة.