• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 21 ديسمبر 2020 على الساعة 23:32

بسبب تصريحات العثماني حول سبتة ومليلية.. إسبانيا تستدعي السفيرة المغربية

بسبب تصريحات العثماني حول سبتة ومليلية.. إسبانيا تستدعي السفيرة المغربية 

استدعت الحكومة الإسبانية بشكل عاجل السفيرة المغربية لدى إسبانيا، كريمة بنيعيش، بعد تصريحات رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، حول مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين، مطالبة المسؤولة الدبلوماسية بتوضيحات حول تصريحات العثماني.

ونقل موقع “إل موندو” الإسباني، عن بيان لوزارة الشؤون الخارجية الإسبانية، أن كاتبة الدولة للشؤون الخارجية، كريستينا گالاتش، أبلغت السفيرة أن السلطة التنفيذية “تتوقع من جميع شركائها احترام سيادة ووحدة أراضي إسبانيا”.

ووفق المصدر ذاته، فقد طالبت المسؤولة الإسبانية بتوضيحات حول تصريحات رئيس الحكومة، التي وصفتها في البيان المذكور ب”المفاجئة”، مشيرة إلى أن الحكومة  الإسبانية لم تتقبلها على الإطلاق.

وكان رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، ظهر أول أمس السبت (19 دجنبر)، على قناة “الشرق” السعودية، وقال إن ملف “سبتة ومليلية من النقاط التي من الضروري أن “يفتح فيها النقاش بعد قضية الصحراء المغربية، لكن الجمود الآن هو سيد الموقف”.

وأكد العثماني، خلال اللقاء التلفزيوني، على “أن هذا الملف المعلق منذ خمسة أو ستة قرون ربما سيفتح يوما ما”، مشيرا إلى أن الأولوية تبقى لقضية الصحراء حاليا، وأن من “المهم أن نبني عيشا مشترك”، مشيرا إلى أن “الموقف الإسباني من قضية الصحراء أصبح اليوم أكثر اعتدالا وانسجاما مع قرارات مجلس الأمن”.