• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 13 مايو 2022 على الساعة 17:00

بسبب الرعي الجائر.. مخاوف من اشتباكات بين الرُحل وساكنة شتوكة آيت باها

بسبب الرعي الجائر.. مخاوف من اشتباكات بين الرُحل وساكنة شتوكة آيت باها

ابتسام بن جحيل – صحافية متدربة

تستمر المواجهات بين الرحل وساكنة دواوير قبيلة “أيت والياض” بأيت باها، نواحي مدينة أكادير، بعد عودة الرحل إلى الاستقرار في المنطقة، بالتزامن مع موسم جني الأركان واللوز.

في تصريح لموقع “كيفاش”، قال محمد مصديق، عضو اتحاد جمعيات أيت والياض بأيت باها، إن “هذه المجموعات الرعوية تشكل خطرا كبيرا على الأمن الغذائي للساكنة، ذلك أن مكوثها في المنطقة يستنزف المطافئ المائية التي تعود إلى الملكية الخاصة للساكنة”، حسب تعبيره.

وأبرز الجمعوي، أن “ما أثار توجس الساكنة من استقرار الرحل في المنطقة بأعداد كبيرة، هو تزامن ذلك مع موسم جني الأركان واللوز، ما يؤدي إلى تدمير شجر اللوز وجميع الأشجار المثمرة ناهيك عن تخريب المدرجات الزراعية وإتلاف المحاصيل الزراعية وإلحاق أضرار جسيمة بشجرة الأركان”.

ولفت المتحدث ذاته، إلى أن “الجمعية راسلت في شكايات كلا من عامل عمالة شتوكة آيت باها، ورئيس دائرة العمالة نفسها، بالإضافة إلى قائد القيادة، وذلك للتعبير عن امتعاضها من استقرار الرحل في مناطق يمنع فيها القانون الرعي خلال أشهر ماي ويونيو ويوليوز”.

وعبر مصديق عن تخوفه من نشوب اشتباكات بين الرحل والساكنة، منبها إلى أن “الوضع يزداد تفاقما يوما بعد يوم حيث أن الرحل يستعملون أدواة الرمي بالحجارة “المقلاع”، ضد كل من أراد التحاور معهم بشكل سلمي عند إلحاقهم الأضرار بممتلكاته”.