• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 16 مارس 2016 على الساعة 17:35

برلمانيون فرنسيون: الحكم الذاتي قاعدة جدية وذات مصداقية

برلمانيون فرنسيون: الحكم الذاتي قاعدة جدية وذات مصداقية

1977024_10208907553064266_4729578526662161895_n
كيفاش

أكد نواب في البرلمان الفرنسي، خلال زيارة قاموا بها، أول أمس الاثنين (14 مارس)، إلى مقر الاتحاد العام لمقاولات المغرب في الدار البيضاء، أن مخطط الحكم الذاتي، الذي تقدم به المغرب سنة 2007، يشكل “قاعدة جدية وذات مصداقية” للتوصل إلى حل متفاوض بشأنه لنزاع الصحراء.
وأفاد بلاغ للاتحاد العام لمقاولات المغرب بأن وفدا برلمانيا فرنسيا، يقوده جان فريدريك بواسون، النائب عن منطقة إيفلين ورئيس الحزب الديمقراطي المسيحي، تباحث مع عبد الإله حفظي، رئيس فريق الاتحاد في مجلس المستشارين، والذي كان مرفوقا بأعضاء الفريق.
وتناولت المباحثات، حسب البلاغ ذاته، قضايا مختلفة، خاصة قضية الصحراء المغربية في سياق التطورات الأخيرة التي عرفها هذا الملف، في ظل التصريحات والتصرفات غير المحايدة الصادرة عن الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، خلال زيارته الأخيرة إلى المنطقة.
وجدد رئيس فريق الاتحاد في مجلس المستشارين التعبير عن موقف الاتحاد، الذي يدين تصريحات بان كي مون، مجددا التأكيد على تشبث الاتحاد الدائم بالوحدة الترابية للمملكة.
وأضاف المصدر ذاته أن هذا الموقف، الذي تشاطره فرنسا بشكل واسع وتدافع عنه، تم التأكيد عليه خلال هذا اللقاء من طرف أعضاء الوفد البرلماني الفرنسي، الذين دعموا الموقف المغربي.
كما تطرق أعضاء الوفد الفرنسي مع نظرائهم في الاتحاد العام لمقاولات المغرب إلى سلسة من المواضيع ذات الصلة بانشغالات المجتمع الفرنسي، خاصة تكوين الأئمة، والأمن، والإرهاب، والتنمية المشتركة، وتدفق المهاجرين على الضفة الشمالية للبحر الأبيض المتوسط.