• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 03 نوفمبر 2023 على الساعة 11:00

برلمانية اتحادية لبنموسى: الاحتقان في المدرسة العمومية قد يؤدي إلى انفلات اجتماعي

برلمانية اتحادية لبنموسى: الاحتقان في المدرسة العمومية قد يؤدي إلى انفلات اجتماعي

قالت النزهة باكريم، عضو الفريق النيابي لحزب التحاد الاشتراكي للقوات الشعبية في البرلمان، إن الاحتقان الذي تعرفه مؤسسات التعليم العمومي بسبب الإضرابات المتتالية لنساء ورجال التعليم قد يؤدي إلى “انفلات مجتمعي لا قدر الله في حالة عدم إدخال التعديلات الضرورية على النظام الأساسي للتعلي”.

 

وفي سؤال كتابي موجه إلى شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة، دعت البرلمانية الاتحادية بنموسى إلى العودة إلى طاولة الحوار و”الاستجابة للمطالب المشروعة للمضربين”، حرصا على عدم هدر الزمن المدرسي بالتعليم العمومي.

وشددت المتحدثة ذاتها، التي ينتمي حزبها إلى المعارضة في البرلمان، على أن استمرار الاحتقان والإضرابات في المدرسة العمومية، بينما تتواصل الدراسة بشكل عادي في مؤسسات التعليم الخاص، “يضرب مبدأ تكافؤ الفرص ويجعل شعار التعليم ذو جودة للجميع الذي تبنته الوزارة بداية الدخول المدرسي الحالي شعارا فارغا تكذبه الأحداث المتوالية”.

وأشارت باكريم إلى أن الأسر المغربية التي يتابع أبناؤها دراستهم بالمدرسة العمومية بأسلاكها الثلاثة تعيش حالة قلق متزايد، جراء عدم تمكن أزيد من 8 ملايين تلميذ وتلميذة من الاستفادة من الحصص الدراسية المعتادة”.

وطالبت البرلمانية الاتحادية في سؤالها الكتابي شكيب بنموسى بالكشف عن تقييم وزارته لأثر التوقفات المتكررة للدراسة بمؤسسات التعليم العمومي.