• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 04 أكتوبر 2022 على الساعة 11:18

باش ينتجو أعمال مغربية.. بنسعيد تلاقى صحاب “نتفليكس” (فيديو)

باش ينتجو أعمال مغربية.. بنسعيد تلاقى صحاب “نتفليكس” (فيديو)

باش السينما المغربية يرجع عندها إشعاع دولي، بنسعيد تلاقى مع صحاب “نيتفليكس”. كيفاش؟

أشنو وقع؟

عقد وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، مساء أمس الاثنين (3 أكتوبر)، اجتماعا مع مسؤولين بشركة “Netflix” بمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، من أجل مناقشة تطوير الصناعة السينمائية بالمغرب.

كيفاش وعلاش؟

ودارت جلسة العمل، حسب بلاغ لوزارة الثقافة توصل موقع “كيفاش” بنسخة منه، حول إمكانية التوقيع على شراكة استراتيجية مع شركة “Netflix” لإنتاج محتويات مغربية وتطوير الصناعة السينمائية بالمغرب، وإعطاء السينما المغربية إشعاعا دوليا.

ولفت المصدر ذاته، إلى أنه تم التطرق لغياب المحتوى المغربي على منصات Netflix، مع التأكيد على ضرورة تواجده وهو ما ستشتغل عليه الوزارة مع المنصة العالمية.

ويشار إلى أن المغرب يعد وجهة عالمية في المجال السينمائي، عبر ما تتوفر عليه المملكة من مؤهلات، تجعلها قبلة لكبار المنتجين والممثلين العالميين.

الاستثمار في السينما 

وكان محمد المهدي بنسعيد، وزير الثقافة والشباب والتواصل، قد تعهد بافتتاح 200 قاعة سينمائية قبل نهاية السنة الجارية.

وأبرز الوزير، خلال حلوله ضيفا على برنامج “إف بي إم”، الذي تبثه قناة ميدي 1 تيفي، أن “73 قاعة جاهزة بالفعل في الوقت الحالي، غير أن ظروف الجائحة تعرقل افتتاحها بالصورة اللازمة لتشجيع المواطن على الإقبال عليها”.

وأفاد بنسعيد، أن “الوزارة تناقش مع أحد المستثمرين مشروع تشييد أزيد من 20 مركب سينمائي، يضم كل واحد منها أزيد من قاعة للعرض السينمائي، بغلاف مالي قدره 280 مليون درهم، وذلك لمضاعفة الهيكلة السينمائية في المغرب”.

هذا وتابع الوزير “البامي”، قائلا: “فاش غادي تولي عندك 200 قاعة سينمائية أو أكثر هادشي كيعني أن حتى الطريقة ديالك اللي غادي تواجه بيها مع المخرجين غادا تكون مختلفة”.

ولفت المتحدث، إلى أن “المغرب رفع نسبة دعم الإنتاجات السينمائية الأجنبية إلى 30 في المائة من تكلفة الإنتاج، والغرض منه تشجيع الإنتاجات الأجنبية للتصوير في المغرب، ناهيك عن ما لذلك من إيجابيات على تجويد مستوى التقنيين المغاربة، من خلال هذه الأعمال”.