• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 05 أكتوبر 2019 على الساعة 09:00

انجاز علمي تاريخي.. فريق مغربي يشارك في اكتشاف غاز في مذنب قادم من الفضاء الخارجي

انجاز علمي تاريخي.. فريق مغربي يشارك في اكتشاف غاز في مذنب قادم من الفضاء الخارجي

نجح مرصد أوكيمدين، التابع لجامعة القاضي عياض في مراكش، بالتعاون مع جامعة لييج في بلجيكيا، في انجاز تاريخي، عبارة عن رصد أطياف جزيئات من غاز كانوجين المنبعث من مذنب قادم من نظام نجمي خارج نظامنا الشمسي.

وذكر المرصد، في بيان على صفحته على الفايس بوك، أن هذا الانجاز يعد الأول من نوعه، حيث تم رصد أطياف الجزيئات لمذنب قادم من خارج نظامنا الشمسي بخلاف  رصد مذنب أومواموا الذي كان من خلال الرصد غير المباشر للحركة الديناميكية.

وأوضح المصدر ذاته أن هذا المذنب الذي تمت تسميته  بوريسوف 2I  ( بوريتسوف)، هو ثاني جرم سماوي معروف لحد الآن، بعد أومواموا والذي يصنف من الأجرام السماوية القادمة من خارج المجموعة الشمسية.

وأشار المرصد إلى أن عمليات الرصد استخدم فيها “تلسكوب ترابيست-نورد، والذي يدار بشراكة بين جامعة القاضي عياض وجامعة لييج في بلجيكا، حيث زودنا ببيانات مهمة لقياس كمية غبار المذنب المنبعث من بوريسوف 2I”، حسب تعبير البيان.

وقال المرصد إن “هذه هي المرة الأولى التي يتمكن فيها علماء الفلك من اكتشاف هذا النوع من المواد في جرم سماوي قادم من خارج المجموعة الشمسية”، موضحا أن هذا الاكتشاف يمثل “خطوة مهمة للأمام بالنسبة للعلم، حيث يتمكن العلماء من البدء في فك رموز العناصر التي تتكون منها هذه الاجسام بدقة، وكيف  يمكن ان نقارن مكونات نظامنا الشمسي مع المنظومات الاخرى الموجودة في مجرتنا”.

وأشار البيان إلى أنه تم إرسال هذا البحث للتحكيم إلى المجلة العلمية المحكمة Astrophysical Journal Letters حيث أن أحد المؤلفين يوسف مولان، هو طالب دكتوراه في مختبر فيزياء الطاقة العليا والفيزياء الفلكية (LPHEA) في كلية العلوم في السملالية في جامعة القاضي عياض، ومسودة هذا البحث رفعت الى أرشيف جامعة كورنيل arxiv”.