• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 17 أبريل 2015 على الساعة 12:10

اليونسيف: 21 مليون طفل ومراهق في شمال إفريقيا والشرق الأوسط بلا تعليم

اليونسيف: 21 مليون طفل ومراهق في شمال إفريقيا والشرق الأوسط بلا تعليم

تعليم

فرح الباز

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف” أن الحروب والفقر، وما وصفته بـ”التفرقة بين الجنسين”، في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط، تحرم 21 مليون طفل ومراهق من التعليم.
وجاء في تقرير مشترك لمنظمة الأمم المتحدة “يونيسيف” ومعهد الإحصاءات التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “يونيسكو”، نشر يوم الأربعاء الماضي (14 أبريل)، أن طفلا من كل أربعة أطفال إما غير مقيد في مدرسة أو يواجه احتمال الانقطاع عن التعليم في المنطقة.
وعزا التقرير، الذي شمل دراسة الأوضاع في تسعة بلدان، التسرب الدراسي، إلى عدة عوامل، من بينها الفقر، إذ في حالات كثيرة لا يسمح الوضع المادي للأسرة بتحمل نفقات التعليم، إضافة إلى خسارة المدخول الذي يمكن للطفل أن يؤمنه في حال مارس عملا ما بدلا من الدراسة.
وأشار التقرير إلى أن “الأطفال المستبعدين” هم في الغالب المنتمون إلى الأسر الأكثر فقرا في المناطق الريفية. كما يشكل التمييز بين الجنسين عاملا إضافيا لتسرب الأطفال، إذا تلعب الأعراف والتقاليد دورا في الحد من تعليم الفتيات.
وذكر التقرير أن المنطقة سجلت تراجعا بنسبة 40 في المائة في معدل التسرب من التعليم، لكن ما يزيد عن 12 مليون طفل ومراهق ليسوا مسجلين في مدارس، وستة ملايين آخرين مهددين بالانقطاع عن التعليم. مشيرا إلى أن أعمال العنف، سواء داخل المدارس أو في مناطق الصراع مثل سوريا والعراق، تشكل هي الأخرى عائقا أمام التعليم.