• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 02 أبريل 2024 على الساعة 11:57

اليماني: لا علاقة لأسعار المحروقات في المغرب بالسوق الدولية!

اليماني: لا علاقة لأسعار المحروقات في المغرب بالسوق الدولية!

اعتبر الحسين اليماني، الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز، ورئيس الجبهة الوطنية لإنقاذ المصفاة المغربية للبترول، أنه لا علاقة لأسعار المحروقات في المغرب بالسوق الدولية.
وقال اليماني، في تصريح توصل به موقع “كيفاش”، إن “الخبراء المحلفين، لدى البتروليين المغاربة، يعترفون أن أسعار المحروقات بالمغرب لا تتأثر بالسوق الدولية”.
وندد النقابي، بكون أن أسعار المحروقات تتأثر بـ”اعتبارات خاصة لا يعلمها سوى الضالعون الشاهدون، على قرار تحرير أسعار المحروقات وحذف الدعم عليها، تزامنا مع تعطيل أو إقبار التكرير بمصفاة المحمدية وتزامنا مع الدستور الجديد، الذي ارتقى بمؤسسة الوزير الأول إلى مستوى رئيس الحكومة”.

وشدد اليماني، أنه “هكذا فهم بنكيران ومن بعده العثماني وأخنوش، معنى توسيع صلاحيات رئيس الحكومة”.

واعتبر اليماني، أن “الأسعار المعمول بها في المغرب، تفوق بكثير تلك التي كان معمول بها قبل التحرير، وشركات التوزيع للمحروقات، تحقق أرباحا فاحشة سنويا، لا تقل عن 8 مليار درهم، وكل من يجادل في ذلك، فهو يعاكس منطق الرياضيات الذي يدور حوله الكون”.

وكان مجلس المنافسة، قد أكد أن الشركات الـ9 التي تعمل في الأسواق الوطنية للتموين والتخزين وتوزيع البنزين والكازوال والجمعية المهنية الممثلة لهذه الشركات، ستؤدي مبلغ 1.840 مليار درهم كتسوية تصالحية بالنسبة لجميع الشركات ومنظمتها المهنية، التي سبق أن وجه إليها المجلس مؤاخذات تتعلق بممارسات منافية للمنافسة خلال شهر غشت الماضي.
وأفاد المجلس، في بيان سابق، بأن الشركات وافقت على أداء هذا المبلغ وأكدت “التزامها بمجموعة من التعهدات بخصوص تصرفاتها قصد تحسين السير التنافسي لسوق المحروقات مستقبلا والوقاية من مخاطر المساس بالمنافسة لصالح المستهلك”.