• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 24 فبراير 2023 على الساعة 09:00

المنفذ الوحيد لساكنة الجنوب الشرقي.. الحصار الأبيض يجدد مطالب التعجيل بإنجاز نفق تيشكا

المنفذ الوحيد لساكنة الجنوب الشرقي.. الحصار الأبيض يجدد مطالب التعجيل بإنجاز نفق تيشكا

شكل تأخر إنجاز “نفق تيشكا”، موضوع أسئلة كتابية وشفوية في البرلمان بغرفتيه أكثر من مرة، حيث سبق لعدد من النواب البرلمانيين والفرق البرلمانية، أن ساءلوا نزار بركة بخصوص النفق الذي يتوخى منه أهل المنطقة ربط الأقاليم الشرقية ووصلها بالتنمية الاقتصادية والسياحية.

المنفذ “الوحيد”

وساءل البرلماني عدي الشجري، عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، وزير التجهيز والماء عن الإجراءات والتدابير التي سيتخذها للتعجيل بإخراج نفق تيشكا إلى حيز الوجود، خاصة أن هذا المحور يشكل المنفذ الوحيد لفك العزلة عن جزء كبير من ساكنة الجنوب الشرقي تجاه باقي مدن المملكة.

وأبرز النائب البرلماني، أن العديد من مستعملي الطريق الوطنية رقم 9 في المقطع الرابط بين مراكش وورززات هذه الأيام، عانوا جراء انقطاع هذا المحور الطرقي بسبب تساقط الثلوج الكثيف، حيث تعرضوا لعدة أضرار مادية ومعنوية.

وأوضح عضو فريق التقدم والاشتراكية بالغرفة الأولى، أن أسرا اضطرت إلى قضاء ليالي جد قاسية في العراء، وداخل سياراتهم لانعدام فضاءات ومرافق للإيواء، وانقطاع المؤونة عنهم ومحاصرتهم بالثلوج، لمدة تزيد عن أربعة أيام وتعرض الأطفال والنساء للجوع والمرض لغياب الحاجيات الضرورية.

وشدد النائب الشجري، على ضرورة التعجيل بإخراج مشروع “نفق تيشكا” إلى الوجود في أقرب الآجال، حيث أصبح أولوية قصوى وملحة في مغرب القرن الواحد والعشرين، وهو أولوية اجتماعية مشروعة، عبرت عنها الساكنة بإلحاح في عدة مناسبات.

نفق أوريكا

وكان وزير التجهيز والماء، نزار بركة، كشف أنه سيتم إنجاز مشروع نفق أوريكا عبر مسار يمر بمنطقة أوريكا على طول 10 كلمترات، مبرزا أن “نفق أوريكا سيلعب دورا أساسيا في تنمية الجهات المعنية”.
وفي معرض جوابه على سؤال شفوي خلال جلسة للأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أكد بركة، أن “نفق أوريكا سيمكن من اختزال الوقت وسيصل الأقاليم الشرقية بالتنمية والانتعاش الاقتصادي”.
وتشتغل الوزارة، حسب بركة، على إنهاء الدراسات التكميلية المتعلقة بالانجازات الجيوفيزيائية والجيوتقنية التي ستكلف 30 مليون درهم والمضي قدما في إنجاز هذا المشروع في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص.