• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 25 فبراير 2015 على الساعة 11:23

المخطط الوطني لتسريع التنمية الصناعية.. 46 ألف منصب شغل

المخطط الوطني لتسريع التنمية الصناعية.. 46 ألف منصب شغل

المخطط الوطني لتسريع التنمية الصناعية.. 46 ألف منصب شغل
كيفاش
أطلقت، يوم أمس الثلاثاء (24 فبراير) في الرباط، المنظومات الصناعية الثلاث الأوائل لقطاع النسيج، التي ستساهم في إحداث 46 ألف فرصة شغل جديدة في أفق سنة 2020، أي حوالي 46 في المائة من الهدف المحدد بالنسبة إلى منظومات النسيج الصناعية المقررة في إطار المخطط الوطني لتسريع التنمية الصناعية (2014-2020).
كما ستساهم هذه المنظومات في تحقيق رقم معاملات إضافي، تبلغ قيمته 3ر6 مليار درهم في القطاع، و57 مشروعا استثماريا تقوده المقاولات القاطرة، إضافة إلى خلق 46 ألف منصب شغل جديد من قبل المقاولات التي ستطور شراكات مع قاطرات المنظومات الثلاث.
وتهم هذه المنظومات ثلاثة تخصصات، تتمثل في “الدنيم”، والموضة السريعة، والموزعين الصناعيين للعلامات الوطنية، إذ من شأن إحداث منظومات صناعية في هذه التخصصات تشجيع انبثاق بداية سلسلة نسيج تنافسية ومبتكرة باعتبارها مسألة ذات أولوية من أجل اندماج أفضل لقطاع النسيج، فضلا عن تحقيق أرباح على مستوى الدينامية والكلفة اللوجستيكية عند التزود من الآمرين بالأعمال.
ولمواكبة عملية تطوير هذه المنظومات الصناعية، تم التوقيع على أربعة عقود أداء بين قطاعي الصناعة والمالية والجمعية المغربية لصناعات النسيج والألبسة، بحضور كل من وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، ووزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، والوزير المنتدب لدى وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، المكلف بالمقاولات الصغرى وإدماج القطاع غير المهيكل، مامون بوهدهود، ورئيس الجمعية المغربية لصناعات النسيج والألبسة، مصطفى ساجد.
وسيمنح بموجب هذه العقود الأربعة الموقعة مع أرباب المهنة، التي تحدد الالتزامات المتبادلة لكل من الدولة والقطاع الخاص، دعم مناسب ومواكبة محددة بعناية لمقاولات المنظومات الصناعية التي تمنح مساعدات تتمثل، على الخصوص، في العمل على انبثاق مقاولات قاطرة وطنية في إطار منظومات صناعية فعالة كدعم الابتكار وتعبئة الخبرات، وتشجيع الاستثمار، وتحسين التنافسية، والولوج إلى أسواق جديدة عند التصدير، والولوج إلى العقار، وإدماج القطاع غير المهيكل والدعم عند التكوين.
كما يلتزم أرباب المهنة، مقابل هذه المساعدات، بتحقيق الأهداف السالفة الذكر والمتمثلة في خلق فرص الشغل، وتحقيق القيمة المضافة، فضلا عن إنجاز المشاريع الاستثمارية. كما يتعين على الجمعية المغربية لصناعات النسيج والألبسة تحسيس الصناع بأهمية فرص الاندماج المكثف في منظومات القطاع.
وستنضم إلى هذه المنظومات الصناعية الثلاث الاوائل لقطاع النسيج، ثلاث منظومات صناعية أخرى تم تحديديها في إطار عملية الهيكلة التي بوشرت بالتشارك بين قطاع الصناعة والجمعية المغربية لصناعات النسيج والالبسة.
ويتطلع الهدف الإجمالي المحدد في 6 منظومات صناعية لقطاع النسيج الى إحداث 100 الف فرصة عمل وتحقيق رقم معاملات قطاعي قيمته 9 ملايير درهم منها 5 ملايير درهم على مستوى قطاع التصدير.
ويعتبر قطاع النسيج والألبسة أحد القطاعات التقليدية الاستراتيجية، حيث يشغل حوالي 175 ألف فرد، أي حوالي 30 في المائة من مجموع فرص الشغل الصناعية، كما يساهم بـ25 إلى 30 في المائة من صادرات الصناعات الوطنية، محققا بذلك نحو 15 في المائة من القيمة المضافة الصناعية، حيث تولى أهمية خاصة لهذا القطاع في إطار مخطط تسريع التنمية الصناعية الرامي إلى توفير دعم متواصل لمقاولات منظومات النسيج الصناعية، وذلك بهدف جعل قطاع النسيج محركا تنمويا حقيقيا كناقل للاستثمار، ومحدث لفرص الشغل والتصدير.