• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 16 مارس 2015 على الساعة 11:32

المحيط الهادي.. “بام” يقتل 44 شخصا

المحيط الهادي.. “بام” يقتل 44 شخصا

المحيط الهادي.. "بام" يقتل 44 شخصا

أسوشيتد برس

أعلنت السلطات في جمهورية فانواتو، يوم أمس الأحد (15 مارس)، حالة الطوارئ في عموم الدولة الأرخبيل، الواقعة جنوب المحيط الهادي، إثر الإعصار المدمر الذي اجتاحها. وتكافح فرق الإغاثة لإيصال المساعدات إلى السكان المنكوبين.
وأشارت حصيلة رسمية للضحايا أذيعت، يوم أمس الأحد، أن عدد القتلى بلغ ستة. وذكرت الأمم المتحدة أن تقارير غير مؤكدة أشارت إلى أن 44 قتلوا في محافظة واحدة فقط ضربها إعصار “بام” الجامح الذي صُنِّف في الدرجة الخامسة الأعلى.
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المتحدث باسم المكتب الوطني لإدارة الكوارث أن الحكومة أعلنت حالة الطوارئ في سائر أنحاء البلاد، مضيفاً أن “هناك ست حالات وفاة مؤكدة في العاصمة بورت فيلا وعشرين جريحاً”.
ويُعزى التضارب في أرقام القتلى إلى الانقطاع شبه التام لشبكة الاتصالات في عموم الدولة.
ولم يجد المسؤولون في العاصمة وسيلة لمعرفة حجم الدمار في الجزر الأخرى التي تقع ضمن أرخبيل الدولة نظراً لانقطاع خطوط الكهرباء والهاتف.
ووعدت بريطانيا بتقديم مليوني جنيه إسترليني (2.8 مليون أورو)، تضاف إلى مليون أورو من الاتحاد الأوروبي، و700 ألف أورو من نيوزيلندا، بينما أبدت أستراليا استعدادها للمشاركة فوراً في عمليات الإنقاذ.
وفي جزيرة أخرى في جنوب المحيط الهادي أيضاً، تُسمى دولة توفالو، وتقع بين هاواي وأستراليا، أحدث إعصار “بام” دماراً هائلا طال نصف سكانها تقريباً البالغ تعدادهم أقل من 11 ألف نسمة.
وقال رئيس وزراء تافالو إنال سوبواغا إن “45 في المائة من السكان، ومعظمهم يقطنون في الجزر الفرعية، تأثروا بشدة بالإعصار الذي اجتاح الأرخبيل الواقع على بعد 1550 كلم شمال شرق فانواتو”.