• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 09 أغسطس 2023 على الساعة 18:00

المازوط وليصانص طلعو.. الزيادات تجدد مطلب تسقيف أسعار المحروقات

المازوط وليصانص طلعو.. الزيادات تجدد مطلب تسقيف أسعار المحروقات

اعتبر الحسين اليماني، الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز العضو في الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أن تدمير القدرة الشرائية للمغاربة مستمر جراء حذف الدعم وتحرير أسعار المحروقات.

لهيب المحروقات

وأبرز اليماني، في تصريح توصل به موقع “كيفاش”، أنه “منذ مطلع شهر غشت وبشكل متزامن، رفع الموزعون من أسعار المحروقات مرتين، ليفوق سعر الغازوال 12.14 درهم وسعر البنزين 14.39 درهم مع تفاوتات بسيطة بين الفاعلين”.

ونبه الفاعل النقابي، إلى أن المتتبعون يجمعون على أن ارتفاع أسعار المحروقات، كان السبب الرئيسي في التضخم الذي نغص الحياة على المغاربة، مشددا على ضرورة التدخل للحد من غلاء أسعار المحروقات، من خلال العودة لتسقيف أرباح الفاعلين في القطاع.

وصفة اليماني

هذا وطالب اليماني، الحكومة بالتدخل من أجل التخفيض من الضرائب أو حذفها مع حمل المتهربين من الضريبة على أداء ما بذمتهم، داعيا إلى إحياء تكرير البترول بمصفاة شركة سامير والرفع من المخزونات الوطنية، وكذا تكسير جسور التفاهم والتوافق الضمني والصريح حول أسعار المحروقات وتفعيل الدور الزجري لمجلس المنافسة.

وشدد الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز كذلك على ضرورة وضع آليات لدعم أسعار المحروقات في حال قفزها فوق طاقة المستهلكين الكبار والصغار وخصوصا المهنيين في النقل.

زيادات جديدة

وسجلت أسعار الغازوال في المغرب زيادات جديدة، منذ الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء (9 غشت)، في حين عرفت أسعار البنزين استقرارا في معظم المحطات.
وحسب ما عاينه موقع “كيفاش” فقد عرفت مختلف محطات الوقود في المملكة ارتفاع سعر الغازول بـ0.20 سنتيما، حيث أصبح 12.25 درهما.
في حين، لم يعرف سعر البنزين أي تغيير وبقي مستقرا في 14.50 درهما، إذ يختلف هذا السعر من محطة توزيع إلى أخرى.
وكانت أسعار المحروقات قد عرفت، يوم 2 من شهر غشت الجاري، ارتفاعا في أسعار الغازوال والبنزين.