• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 13 أكتوبر 2023 على الساعة 19:00

المؤرخ عبد الخالق كلاب: لست مُدعيا… وهناك متطفلون على التاريخ أقوالهم نشاز وغير مبنية

المؤرخ عبد الخالق كلاب: لست مُدعيا… وهناك متطفلون على التاريخ أقوالهم نشاز وغير مبنية

عبر الدكتور والمؤرخ عبد الخالق كلاب عن رفضه للتطفل على مجال التاريخ، معتبرا أن “هناك متطفلون على التاريخ أقوالهم نشاز وغير مبنية”.

وقال كلاب، خلال استضافته في برنامج “بدون لغة خشب”، مساء اليوم الجمعة (12 أكتوبر)، على إذاعة “ميد راديو”، “درست التاريخ قرابة 24 سنة، وأنا أكتب في التاريخ ومهوس بالتاريخ، وأخبر دروبه، لأن هذا التخصص ديالي ولست مدعي، أقضي يومي في دراسة التاريخ والتأليف في التاريخ”.

وأضاف كلاب: “فاش كنهضر فمواقع التواصل الاجتماعي كنهضر فالتاريخ، أنا أحترم التخصص، وأرى مجموعة من المتطفلين على التاريخ، تخصصهم غير التاريخ ويفتون في التاريخ، لذلك فأقوالهم نشاز وغير مبنية”.

واسترسل الدكتور: “التاريخ شي حاجة ثقيلة بزاف، كيفاش أن شخص درس 24 سنة التاريخ، ودراسة بشكل يومي لساعات طوال، ويأتي شخص تخصصه غير التاريخ ويفتي في التاريخ، وكتلقى متابعيي هؤلاء أكثر من متابعي المتخصص في التاريخ”.

والطامة الكبرى، حسب ضيف “بدون لغة خشب”، هي أن “يخرج أحدهم ويقول أن “ولاد سعيد” أصلهم من الصعيد، صعيد مصر، وأن الطنجية أصلها القلة الليبية وأهل مراكش جاؤوا من ليبيا، وهادي كلها خزعبيلات لا تستند إلى وثائق تاريخية. ومن يقولون هذا الكلام لهم قاعدة جماهيرية كبيرة على عكس الشخص الذي يتحدث في تخصصه”.

وعن وصفه من قبل عدد من عدد من نشطاء الشبكات الاجتماعية بـ”المحلل الحلايقي”، قال كلاب: “ما أعجب له أن هاد الناس يتركون المنطق الذي أتحدث به والروايات واستحضار الحقائق التي أدحض بها الخروفات، ومع ذلك يتهمونني بـ”تحليقية” من ناحية، وبأمور أخرى”.