• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 19 أكتوبر 2022 على الساعة 16:00

المؤثرين وصحاب اليوتوب.. وجدو راسكم للضرائب

المؤثرين وصحاب اليوتوب.. وجدو راسكم للضرائب

المؤثرين اللي جمعو الفلوس في مواقع التواصل الاجتماعي وصل الوقت باش يخلصو الضريبة. كيفاش؟

أشنو وقع؟

راسلت المديرية العامة للضرائب، عددا من “المؤثرين” وأصحاب القنوات على منصة “اليوتيوب”، للتصريح بمداخيلهم من حساباتهم على وسائل التواصل الإجتماعي.

وفي عددها لليوم الأربعاء (19 أكتوبر)، نقلت جريدة “الصباح”، عن مصادرها أن “مصالح المديرية العامة للضرائب وجهت عددا من الإشعارات لـمؤثرين بغية تسوية وضعيتهم الضريبية وأداء ما بذمتهم من ضرائب”.

كيفاش وعلاش؟

ولفت المصدر ذاته، إلى أن ” البعض من هؤلاء المؤثرين تتجاوز مداخيلهم الـ 100 ألف درهم شهريا، أي ما يعادل دخلا سنويا في حدود مليون و200 ألف درهم، ما يدخل ضمن شريحة الدخل التي تفرض عليها نسبة اقتطاع تعادل 38 في المائة”.

وأبرزت الجريدة في مقالها، أنه “في حال كان الدخل الصافي الخاضع للضريبة يصل إلى 100 ألف درهم فأنه يتعين على الحاصل عليه أداء مبلغ سنوي للضريبة على الدخل يعادل 432 ألف درهم، أي أزيد من 43 مليون سنتيم ، وهو ما يعادل 36 ألف درهم في الشهر”.

آليات المراقبة

وأشارت جريدة “الصباح”، إلى أن إدارة الضرائب تتوفر على مجموعة من الوسائل التي تتيح لها تحديد المداخيل، التي يتحصل عليها صناع المحتوى والمؤثرون، مبرزة أن عدد المتابعين والمشتركين يكفي لمعرفة المداخيل المفترضة لكل واحد منهم.

هذا وأوضح المصدر ذاته، أن المؤثرين وصناع المحتوى الذين توصلوا بإشعار إدارات الضرائب، مطالبون بضرورة تسوية وضعيتهم ، وإلا سيتم اللجوء في حال عدم الاستجابة إلى طرق التحصيل الجبري، بما في ذلك تفعيل مسطرة الحجز لتحصيل المستحقات الضريبية، التي في ذمة المعنيين بالإشعارات.