• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 17 أغسطس 2017 على الساعة 15:32

الكيحل وبنحمزة والبقالي يتبرؤون من ترشحه لولاية ثانية.. شباط يخسر آخر مسانديه!

الكيحل وبنحمزة والبقالي يتبرؤون من ترشحه لولاية ثانية.. شباط يخسر آخر مسانديه!

في خضم التدافع الذي يعيشه حزب الاستقلال، قبيل انعقاد مؤتمره الوطني السابع عشر، أعلن كل من عبد القادر الكيحل وعادل بنحمزة وعبد الله البقالي، أعضاء اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، أنهم “غير معنيين” بترشيح حميد شباط لولاية ثانية على رأس الحزب، بداعي أن هذا الترشيح “لا يجيب على الإشكاليات الجدية والجوهرية والعميقة المطروحة على الحزب في هذه المرحلة”.
وأشار الأعضاء الثلاثة، في بلاغ لهم، اليوم الخميس (17 غشت)، إلى أنهم تفاعلوا “إيجابيا مع مبادرة لعدد كبير من قيادات هيئات ومنظمات وروابط الحزب وأطر استقلالية، وذلك قبل أكثر من ثلاثة أشهر.. المبادرة كانت تستهدف وفق قراءة وتحليل عميقين، إقناع الأمين العام بعدم تقديم ترشيحه لولاية ثانية، وأن الظرفية تجعل من ذلك الترشيح بدون قيمة مضافة بخصوص التدافع الذي يعرفه الحزب، وبهدف عدم تمكين أي طرف سواء داخلي أو خارجي من تبرير استهداف الحزب أو المس بقوانينه، بإصرار شباط على ترشحه لولاية ثانية”.
وأوضح البلاغ ذاته أن النقاش مع شباط “استمر بكل الصدق والصراحة اللازمتن، وعبر عن استعداده للتضحية بما يمنحه له القانون من حق خالص في الترشح لولاية ثانية، لكنه في النهاية تراجع عن ذلك الاستعداد، وفق قراءة شخصية لما يعرفه الحزب من تدافع”.
وجدد الأعضاء الثلاثة تضامنهم “الصادق” مع شباط في “الاستهداف الشخصي الذي يتعرض له سواء لمواقفه وتقديراته الشخصية في عدة محطات، أو للقرارات التي عبرنا عنها بشكل جماعي في تجسيد عملي لاستقلالية القرار الحزبي”، حسب تعبير البلاغ.
وأكد كل من الكيحل وبنحمزة والبقالي حرصهم على “وحدة الحزب وصيانة الاختيار الديمقراطي داخله”، مشددين على أنهم سيعملون “بمعية كل الطاقات الخيرة دون إستثناء، على أن يكون التحضير للمؤتمر الوطني وانتخاب المؤتمرين وأعضاء المجلس الوطني مقيدا بشكل واضح وصريح بالنظامين الأساسي والداخلي للحزب، وأنه لا يمكن تحت أي ظرف السماح أو القبول بأي تجاوز أين كان مصدره والجهة التي تقف وراءه، وهو ما يجب أن يكون موضوع إجماع داخل الحزب بصورة طبيعية”.
وأشار الأعضاء الثلاث، المحسوبون على “تيار شباط” داخل الحزب، إلى أنهم سيقومون “في الأيام القليلة المقبلة بعدة مبادرات، لردم الهوة بين مختلف الأطراف داخل الحزب، وكذلك لبلورة رؤية حزبية تعبر عن خط ثالث داخل الحزب”.