• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 18 ديسمبر 2021 على الساعة 13:44

الكارديانات والأزبال والهضرة الخاسرة.. دراسة تكشف الممارسات الأكثر إزعاجا للمغاربة في الفضاءات العمومية

الكارديانات والأزبال والهضرة الخاسرة.. دراسة تكشف الممارسات الأكثر إزعاجا للمغاربة في الفضاءات العمومية

كشفت دراسة حديثة، الممارسات الأكثر إزعاجا للمغاربة في الفضاءات العمومية، منها انزعاج المواطنين بالدرجة الأولى من حراس السيارات، والنفايات في الأماكن غير المخصصة لها، يليهما احتلال الملك العمومي.

الگارديانات
وأفادت الدراسة التي أعدها المركز المغربي للمواطنة، حول الممارسات الأكثر إزعاجا للمواطنين المغاربة في الفضاء العمومي، أن مضايقات حراس السيارات هي الأكثر إزعاجا للمواطنين في الفضاءات العمومية بما نسبته 17،2 في المائة، يليها رمي الأزبال في الأماكن غير المخصصة لها بنسبة 5،16 في المائة، ثم احتلال الملك العمومي بنسبة 9،14 في المائة.

الهضرة الخاسرة
وكشفت ذات الدراسة، أن استعمال الألفاظ النابية في الأماكن العمومية شكل ما نسبته 9,3 في المائة، بينما شكل التحرش بالنساء في المرتبة الخامسة بنسبة 7,1 في المائة، في حين أن مضايقات المتسولين والتدخين في الأماكن العمومية يأتيان في المرتبتين السادسة والسابعة على التوالي بنسبة 6,6 و5,5 في المائة.

الأزبال
كما أشار المصدر، إلى أن النساء يعتبرن رمي النفايات في الأماكن غير المخصصة لها، هي أكثر الممارسات إزعاجا لهن بنسبة 19 في المائة، متبوعة بالتحرش الجنسي بـ 12،5في المائة تم احتلال الملك العمومي بـ 9،9 في المائة، ثم مضايقات حراس السيارات بـ 9،5 في المائة.
وأما بخصوص الرجال، فتشكل مضايقات حراس السيارات ما نسبته 19,7 في المائة، تليها احتلال الملك العمومي بـ 16,5 في المائة، فرمي الأزبال بـ 15,7في المائة، ثم الألفاظ النابية بنسبة 9,1 في المائة.