• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 14 أبريل 2024 على الساعة 08:03

القصف الإيراني على إسرائيل.. أمريكا تتوعد برد “دبلوماسي”

القصف الإيراني على إسرائيل.. أمريكا تتوعد برد “دبلوماسي”

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، مساء أمس السبت، أنّ القوّات الأميركيّة ساعدت في إسقاط “كلّ المسيّرات والصواريخ التي أطلقتها إيران على إسرائيل تقريبا”، مضيفا أنّه أكّد مجددا لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الدعم الأميركي “الثابت” لإسرائيل.
وذكر بايدن في بيان أنّه سيدعو قادة مجموعة السبع، اليوم الأحد، إلى تنسيق “ردّ دبلوماسي موحّد” على الهجوم الإيراني.

إحباط الهجوم
وأعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الأحد، “إحباط” الهجوم الذي شنّته إيران، مؤكدا اعتراض “99 بالمئة” من الطائرات المسيّرة والصواريخ التي كانت تستهدفها.
وقال الجيش في بيان “الهجوم الإيراني كما تمّ التخطيط له من قبل إيران أحبِط”، مضيفا “اعترضنا 99 بالمائة من التهديدات… هذا انجاز استراتيجي مهم”.
وأوضح أن طهران شنّت “هجومًا ضد إسرائيل وأطلقت أكثر من 300 تهديد من أنواع مختلفة” منها “صواريخ بالستية وطائرات مسيّرة وصواريخ كروز”، مشيرا الى أن هذا الهجوم واجه “التفوق الجوي والتكنولوجي” للجيش الإسرائيلي بمشاركة “تحالف قتالي قوي… تمكّن من اعتراض الغالبية الساحقة من التهديدات”.
وأكد الجيش في بيانه أنه “من أصل أكثر من 120 صاروخاً بالستياً، اخترق عدد ضئيل جدا الحدود الاسرائيلية… سقط في قاعدة لسلاح الجو في نفاطيم (بجنوب الدولة العبرية) وألحقت أضرارًا طفيفة في منشأة”.

فرحة في إيران
احتشد آلاف الإيرانيين في شوارع المدن الكبرى ملوّحين براية الجمهورية الإسلامية، احتفاء بالهجوم غير المسبوق الذي شنّته طهران على إسرائيل، ليل السبت الأحد، ردّاً على قصف قنصليتها في دمشق قبل أسبوعين.
وتجمّع متظاهرون في ساحة فلسطين في وسط طهران، بعيد الإعلان عن إطلاق الحرس الثوري عملية سماها “الوعد الصادق”.
وردد المحتشدون شعارات من قبيل “الموت لإسرائيل” و”الموت لأميركا”، بحسب ما أفاد مراسل لوكالة فرانس برس، في تكرار للهتافات التي تُرفع في غالبية المناسبات الرسمية منذ انتصار الثورة الإسلامية عام 1979.
ورفعوا الأعلام الإيرانية وأعلام حزب الله اللبناني المدعوم من طهران. كما حمل بعضهم صورا للقائد السابق لفيلق القدس اللواء قاسم سليماني، أحد أبرز مهندسي السياسة الإقليمية لطهران، والذي اغتيل في يناير 2020 بضربة أميركية على بغداد.
وكان المسؤولون الإيرانيون، يتقدمهم المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي، قد توعّدوا بـ”معاقبة” إسرائيل بعد الضربة المنسوبة إليها في الأوّل من أبريل على القنصلية الإيرانية في دمشق والتي أودت بحياة سبعة أفراد من الحرس الثوري، من بينهم ضابطان رفيعا المستوى.
أ.ف.ب