• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 16 فبراير 2023 على الساعة 21:00

الفايد هرب ليه: المهندسين والأطباء استعدوا لإمامة الناس ابتداء من رمضان المقبل!! (فيديو)

الفايد هرب ليه: المهندسين والأطباء استعدوا لإمامة الناس ابتداء من رمضان المقبل!! (فيديو)

في خرجة جديدة من خرجاتها “فالحيط”، أطل علينا مجددا محمد الفايد، المختص في علوم التغذية، بتصريحات غريبة، دعا فيها المهدسيين والأطباء والأساتذة الباحثين إلى الاستعداد لإمامة الناس في رمضان!.

وهي التصريحات التي جاءت ردا على بلاغ رابطة “علماء المغرب العربي”، في إطار الحرب المشتعلة بينه وبين بعض الشيوخ المغاربة، على وسائل التواصل الاجتماعي.

هيأة العلماء الكونيون!!

وقال الفايد في فيديو على صفحته على الفايس بوك، “ابتداء من رمضان ان شاء الله المهندسين والأطباء هوما اللي خاصهم يصليو بالناس، وهوما اللي خاصهم يديرو صلاة الجمعة، لأن هم الذين يعرفون المجتمع”.

https://www.facebook.com/100000031088382/posts/pfbid02dQ8dpGjywKREQ6hHhWxZ6TAqjgz1XmYo8xhjwfMNd9RinRoCTXfxzMXyE8Nd9LQzl/?d=w&mibextid=5zvaxg

وأضاف: “أنبقاو باركين دم الحيض والنفاس راه ماغنديرو والو، الأساتذة الجامعيين والأساتذة الباحثين والأطباء والمهندسين وأساتذة العلوم الحديثة والتكنولوجيا هوما اللي خاصهم يصليو بالناس صلاة الجمعة، وهوما اللي خاصهم يحدثون الناس”.

واسترسل المتحدث: “راه غادي تتكون هيأة للعلماء الحقيقيين فالمغرب، وغتتكون هيأة العلماء الكونيون، هم الذين سيحدثون التاس، اللي عندهم دكتوراه فالفيدياء والعلوم يتكلم أنا فتحت ليكم الباب، ما يبقاوش مخوفينكم”.

ما تقدروش عليا!

وكانت رابطة علماء المغرب دعت، في بيان لها، محمد الفايد إلى “ضرورة التحري الشديد عند التحدث في أمور الشرع العظيمة عامة، وأمور العقيدة خاصة”، داعية باقي العلماء لبيان “حال الفايد”، والرد على ما صدر منه من “مخالفات عقدية كالشهادة لغير مسلم بالجنة، والطعن في أحاديث الإسراء والمعراج”.

وانتقد الفايد اصدار الرابطة بيان للرد على تصريحاته، موردا: “إذا كان الغرض من الرابطة الدقاع عن زلاتكم فبئس ما فعلتم”، مردفا: “أنتم تضللون الناس باسم الرابطة، وهذا ليس من شيم الرجال، على الأقل تواصلو معايا، ولكن ما تقدروش عليا أنا دكتور في العلوم وحافظ القرآن وقاري الشريعة والقانون والفلسفة”.

https://fb.watch/iKe5ml80Pn/?mibextid=5zvaxg

الفايد وصيام رمضان!

وليست هذه المرة الأولى التي يثير فيها الفايد الجدل بتصريحاته، حيث سبق وتداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو، قبل سنوات، يؤكد فيه الفايد أن رمضان لا يطبق عليه الطب، مما أثار جدلا واسعا.

وأكد الفايد في الفيديو المذكور أن الجميع مجبر على الصيام، بما في ذلك المرأة الحامل والمرضع ومرضى فقر الدم وارتفاع الضغط، مشيرا أنه يتحمل كامل المسؤولية، قائلا: “أنا أتحمل مسؤولية للي غادي يموت فرمضان”.

وأضاف: “رمضان معجزة وليس فيه فتوى الطبيب، ومن لم يستطع الصيام فليس لأنه مريض بل لأنه لم يطيقه”.

طرد كورونا بالقرفة والقرنفل!!

وفي مرحبة انتشار فيروس كوفيد 19 في المغرب، وجد المختص في علوم التغذية، نفسه في قلب جدل واسع، بسبب النصائح التي قدمها للمصابين بفيروس “كورونا، أو طرق الوقاية منه، والتي اعتبرها الكثير من منتقديه بأنها غير مؤسسة على أسس علمية، وأنها قد تشكل خطرا على المرضى عوض أن تساعدهم على العلاج.

وجاء على لسان الفايد أن “صيام الناس لشهر رمضان بطريقة صحيحة، تعتمد على الاكتفاء بتناول الأطعمة الطبيعية ليلا، لطرد السموم من الجسم، سيقضي على فيروس كورونا”، مشيرا إلى أن الفيروس يمكن طرده من الجيوب الأنفية عبر استنشاق بخار بعض التوابل مثل القرنفل والقرفة!!.