• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 16 فبراير 2023 على الساعة 20:30

زعما ما يديروهش فالمغرب؟.. إسبانيا تقر قانونا يمنح النساء “عطلة الدورة الشهرية”

زعما ما يديروهش فالمغرب؟.. إسبانيا تقر قانونا يمنح النساء “عطلة الدورة الشهرية” Woman Got Stomachache Using Hot Water

في سابقة أوروبية، أقر النواب الإسبان بشكل نهائي اليوم الخميس (16 فبراير)، قانوناً ينص على منح “إجازة الدورة الشهرية” للنساء اللواتي يعانين من آلام خلال فترة الطمث.

وفي تغريدة على حسابها على تويتر، وصفت وزيرة المساواة الإسبانية إيرين مونتيرو، اليوم، بأنه “يوم تاريخي للتقدم النسوي”.

حالة خاصة من العجز المؤقت

وتم إقرار هذا النص بأغلبية 185 صوتاً مؤيداً مقابل 154 صوتاً معارضاً وامتناع 3 أعضاء عن التصويت، ما يجعل إسبانيا الدولة الأولى في أوروبا ومن بين دول قليلة في العالم تعتمد هذا الإجراء في تشريعاتها، على غرار اليابان أو إندونيسيا أو زامبيا خصوصاً.

وبموجب هذا القانون، فإن “توقف المرأة عن العمل في حالة العجز المتأتي من الدورة الشهرية”، المرتبط على سبيل المثال “بأمراض مثل الانتباذ البطاني الرحمي”، سيتم “الاعتراف به كحالة خاصة من العجز الموقت” عن العمل.

ويشير القانون إلى أن التدبير المذكور “يمنح هذا الوضع المَرَضي تشريعاً مناسباً من أجل القضاء على أي تحيز سلبي” ضد المرأة “في عالم العمل”.

تعزيز الوصول إلى الإجهاض

وتشكل « إجازة الدورة الشهرية » هذه أحد الإجراءات الرئيسية لمشروع قانون أوسع نطاقاً يهدف إلى تعزيز الوصول إلى الإجهاض في المستشفيات العامة التي تشهد أقل من 15% من عمليات الإجهاض في البلاد، خصوصاً بسبب امتناع أطباء كثر عن القيام بهذه العمليات لتعارضها مع قناعاتهم.

وبسبب هذا الوضع، أو لعدم وجود عيادات متخصصة في الجوار، تُضطر النساء أحياناً إلى التنقل مئات الكيلومترات للتمكن من إجراء عمليات الإجهاض.

وسيسمح هذا القانون أيضاً للقصّر في سن 16 عاماً أو 17، بالإجهاض من دون إذن من والديهم، ما يبطل موجباً فرضته حكومة محافظة عام 2015.

وينص القانون الذي أقره البرلمان الإسباني الخميس على تعزيز التربية الجنسية في المدارس، فضلا عن التوزيع المجاني لوسائل منع الحمل أو منتجات النظافة الصحية لفترة الحيض في المدارس الثانوية.

مقترح قانون في المغرب

وشهر يونيو الماضي، طرحت مجموعة العدالة الاجتماعية بمجلس المستشارين مقترح قانون يقضي بالسماح للموظفات بإمكانية التغيب عن العمل خلال فترة الحيض، معتبرة إياها إحدى الإكراهات التي تواجه المرأة.

وجاء في مقترح القانون أن الصعوبات الصحية التي تواجه النساء خلال هذه المرحلة عوائق أمام المساواة المهنية والارتقاء بمكانة المرأة في الإدارة.