• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 09 أكتوبر 2023 على الساعة 09:00

الغاز المغربي.. عائدات مهمة خلال 2023

الغاز المغربي.. عائدات مهمة خلال 2023

الخير موجود والغاز المغربي حقق أرقام قياسية فـ 2023. كيفاش؟

عائدات مهمة

كشفت شركة “إس دي إكس إنرجي” البريطانية المتخصصة في التنقيب عن الغاز، أن “إنتاج الغاز المغربي في النصف الأول 2023 أثبت قدرته على تحقيق عائدات كبيرة، وتلبية احتياجات العملاء المحليين.

وفي تقرير حديث لها، نقلت منصة “الطاقة” المتخصصة عن الرئيس التنفيذي المؤقت لشركة إس دي إكس البريطانية، جاي بهاتاشيرجي، تصريحاته أنه “في المغرب، أنتجنا ما يقرب من 0.4 مليار قدم مكعّبة (69.25 ألف برميل من النفط المكافئ) خلال النصف الأول من عام 2023”.

ولفت المسؤول بالشركة البريطانية، إلى أن “الطلب على الغاز والطاقة عمومًا في المنطقة ما يزال مرتفعًا، موضحا أنه في يونيو الماضي أعادت الشركة التفاوض بشأن اتفاقية مبيعات الغاز مع أحد عملائها الأساسيين، وحصلت على سعر أعلى للغاز للإنتاج بدءًا من فاتح ماي 2023.
وفيما يتعلق بالنصف الثاني 2023، تتوقع الشركة الانتهاء من البئر كيه إس آر-21 بوصفها منتجة ومرورها لإنتاج الغاز المغربي في أقرب وقت ممكن.
وأشارت منصة “الطاقة”، إلى الشركة بدأت حفر البئر في 2 شتنبر 2023، ووصلت بعد أسابيع من الحفر إلى عمق رأسي إجمالي يبلغ 1955 متر.

إلى التسويق

وكانت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، قد أكدت خلال جلسة سابقة بمجلس النواب، أنه “بعد أربع سنوات من التأخير سيتم تطوير اكتشافات الغاز في حقول تندرارة من خلال حفر واستكمال ربط الآبار بوحدات للمعالجة قبل المرور إلى مرحلة التسويق”.
وأبرزت بنعلي، أن “أنبوب الغاز المغربي الأوربي سيمكن من توصيل الغاز من تندرارة إلى محطات تهدرات وعين بني مطهر، وهي محطات ستعالج الغاز قبل تسويقه”.
وأوضحت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، أن “البحث والتنقيب عن الغاز يتسم بالمجازفة ويتطلب إمكانيات مالية جد مهمة”، مشددة على أن “الوزارة لا تكتفي بالأحلام بل تضع استراتيجيات و برامج للعمل”.