• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 15 ديسمبر 2016 على الساعة 14:56

العملية تهم 6 فئات.. انطلاق استقبال طلبات تسوية أوضاع المهاجرين

العملية تهم 6 فئات.. انطلاق استقبال طلبات تسوية أوضاع المهاجرين

العملية تهم 6 فئات.. انطلاق استقبال طلبات تسوية أوضاع المهاجرين

فرح الباز
من جنسيات مختلفة وفئات عمرية متفاوتة، توافد عشرات المهاجرين، صباح اليوم الخميس (15 دجنبر)، على مصلحة الهجرة وجوازات السفر في مقر عمالة أنفا في الدار البيضاء، لتقديم طلبات تسوية وضعيتهم القانونية، في إطار المرحلة الثانية من عملية إدماج المهاجرين في وضعية غير قانونية في المغرب.
رضوان النوالي، رئيس مصلحة الهجرة وجوازات السفر، أوضح أن هذه العملية تشمل ست فئات من المهاجرين، ويتعلق الأمر بالأجانب المتزوجين من مواطنين أو مواطنات مغاربة، والأجانب المتزوجين بأجانب يقيمون بطريقة شرعية في المغرب، والأطفال أبناء هذه الزيجات، والأجانب المتوفرين على عقود عمل فعلية، والأجانب المقيمين في المغرب لمدة دائمة لا تقل عن 5 سنوات، وأخيرا الأجانب المصابون بأمراض مزمنة.
وأكد رئيس مصلحة الهجرة وجوازات السفر، في تصريح لموقع “كيفاش”، أن معالجة الملفات تبت فيها اللجنة المكلفة بالنظر في هذه الملفات، داخل أجل لا يتعدى شهرين من تاريخ وضع الملف، على أن تصدر هذه اللجنة رأيها المعلل بشأن مآل الطلب.
وكانت اللجنة الوطنية المكلفة بتسوية وضعية وإدماج المهاجرين في المغرب أشارت، في بلاغ لها، إلى أنه سيتم إرساء لجنة للمتابعة والطعن، يترأسها المجلس الوطني لحقوق الإنسان، لإعادة دراسة الطلبات المرفوضة من قبل لجان العمالات والأقاليم، قصد تحسين مسلسل التسوية وتوسيع الاستفادة منه.
وكان الملك محمد السادس أعطى تعليماته من أجل الإطلاق الفوري للمرحلة الثانية لإدماج الأشخاص في وضعية غير قانونية، كما كان مقررا، في نهاية سنة 2016.