• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 22 ديسمبر 2021 على الساعة 21:00

العجلاوي ل”كيفاش”: ألمانيا فهمت الرسائل المغربية… حان دور فرنسا وإسبانيا

العجلاوي ل”كيفاش”: ألمانيا فهمت الرسائل المغربية… حان دور فرنسا وإسبانيا

رحبت المملكة المغربية بمواقف الحكومة الفيدرالية الألمانية الجديدة ووصفتها بالبنّاءة، وقررت على ضوء ذلك، استئناف التعاون الثنائي بين البلدين، فيما يشي على عودة الدفئ إلى العلاقات بين الرباط وبرلين بعد أشهر من التوتر.

ويرى الموساوي العجلاوي، الأستاذ بمعهد الدراسات الافريقية في الرباط أن البلاغ الذي أصدرته وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج بهذا الخصوص، عشية اليوم الأربعاء، منعطف جديد يؤسس لبناء مرحلة مغايرة، بعدما حدد المغرب أفق علاقاته الديبلوماسية، خصوصا مع دول أوروبا الغربية.

وأبرز المحلل السياسي أن المغرب يبني “خريطة جيوسياسية جديدة وينوع علاقاته الديبلوماسية ببراغماتية دفعت نحو بناء أفق ديبلوماسي جديد”.

واعتبر الخبير ذاته، أن تجاوب الحكومة الفيدرالية الألمانية الجديدة مع هذا المنعطف المغاير يعد انتصارا للديبلوماسية المغربية وانتصارا للحق المغربي”، وفي ذلك، يضيف العجلاوي،”رسالة إلى جميع الأطراف على أساس أن المغرب مستعد لبناء علاقات شراكة استراتيجية ولكن وفق مرجعيات سياسية واضحة تحترم كل مكونات الهوية والوحدة الترابية الوطنية”.

وختم الأستاذ بمعهد الدراسات الافريقية في الرباط بالقول إن على فرنسا وإسبانيا أن تتجاوبا في هذا الاتجاه كما فعلت جارتهما ألمانيا.