• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 06 ديسمبر 2023 على الساعة 13:00

السليفاني: ركزنا في الدعم التربوي “المجاني” على التلاميذ المتعثرين

السليفاني: ركزنا في الدعم التربوي “المجاني” على التلاميذ المتعثرين

رغم ما شاب المنظومة التعليمية من احتجاجات، انطلقت مع بداية الأسبوع الجاري خطة وزارة التربية الوطنية لتدارك اختلالات القطاع، من خلال عملية تفعيل حصص الدعم التربوي المجانية، لفائدة التلاميذ في مختلف المستويات الإشهادية خلال العطلة البينية، التي تستمر إلى غاية الأحد المقبل 10دجنبر من سنة 2023.

وعلى مستوى جهة بني ملال خنيفرة، نموذجا، أكد مصطفى السليفاني مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، في تصريح لموقع “كيفاش”، أنه لضمان استفادة أكبر عدد من التلميذات والتلاميذ تم استغلال الفضاءات المتوفرة في المؤسسات التعليمية لحصص الدعم التربوي، لدورها الأساسي في الحد من الفشل الدراسي، ومساعدة المتعلمين، خاصة المتعثرين منهم، لتدارك التأخر الذي يعانون منه على مستوى التحصيل الدراسي.

وأكد المسؤول التربوي، على أن الأطر الإدارية والمنتسبين للقطاع، منخرطون بقوة في هذه العملية، إضافة إلى شركاء آخرين من خلال المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وجمعيات المجتمع المدني، وطلبة المدارس العليا للأساتذة الذين يشتغلون على مدار السنة داخل المؤسسات التعليمية.

وعن أنواع الدعم التربوي، قال المتحدث إنها متنوعة، وذات آلية أساسية لتنزيل خارطة الطريق 2022ـ 2026، إضافة إلى التدريس حسب المستوى المناسب، ثم الدعم المؤسساتي المندمج، والدعم الرقمي، وكل ما يتعلق بالتعليم عن البعد الخاضع لضوابط صارمة من شأنها، أن تساعد التلاميذ على تدارك أي تعثر، وفي أي مادة دراسية كانت.

وسبق لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة أن أعلنت، يوم الخميس 30 نونبر 2023، عن تخصيص العطلة البينية الممتدة من 04 إلى 10 دجنبر 2023 لإطلاق البرنامج الوطني للدعم التربوي لفائدة التلميذات والتلاميذ بالمؤسسات التعليمية العمومية بجميع جهات المملكة.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن البرنامج يقوم على مجانية الدعم التربوي لتحقيق تكافؤ الفرص بين جميع المتعلمات والمتعلمين واستثمار النتائج الدراسية وعمليات تقييم المكتسبات من أجل تدقيق الاستهداف، وتنويع آليات وأشكال الدعم لتتناسب مع الخصوصيات المحلية، وكذا تمكين التلاميذ من المهارات اللازمة لمواصلة مسارهم الدراسي دون تعثر، وتجاوز العوامل المؤدية للهدر والتكرار.