• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 09 يونيو 2013 على الساعة 20:53

السعيدية.. المحامون يطالبون بإعداد مشروع قانون جديد منظم لمهنة المحاماة

السعيدية.. المحامون يطالبون بإعداد مشروع قانون جديد منظم لمهنة المحاماة تـ: أيس بريس

 

تـ: أيس بريس
تـ: أيس بريس

 

 

كيفاش

دعا المشاركون في المؤتمر الـ28 لجمعية هيئات المحامين في المغرب إلى الإسراع بإعداد مشروع قانون جديد منظم لمهنة المحاماة يستجيب لتطلعات المحامين وطموحاتهم، بما يواكب التطور الحاصل في القانون المقارن بمشاركة جميع هيئاتهم.

وأكد المؤتمر في البيان العام الصادر في ختام أشغاله، يوم أمس السبت (8 يونيو)، في السعيدية، على ضرورة تقنين مهمة الدفاع وتمثيل الأطراف أمام المحاكم، وكذا اعتماد نسبة تمثيلية المحاميات بمجالس الهيئات باعتماد آلية ضمن الأنظمة الداخلية تضمن تمثيليتهن بنسبة 30 في المائة في الانتخابات المقبلة للمجالس، وذلك في انتظار تعديل القانون المنظم للمهنة في أفق المناصفة.

وطالب المؤتمرون أيضا بإلغاء الفئوية في تمثيلية المجالس المهنية وتعديل القانون الأساسي والداخلي لجمعية هيئات المحامين بالمغرب بما يسمح بالمشاركة الواسعة للمحاميات والمحامين الشباب في هياكل الجمعية.

كما جددوا رفضهم لمرسوم المساعدة القضائية المنشور في الجريدة الرسمية ودعوتهم إلى إلغائه وسن مرسوم جديد يحفظ كرامة المحامي واستقلالية المهنة، فضلا عن دعوتهم إلى خلق نظام تقاعدي موحد والإسراع بإحداث معاهد التكوين والتكوين المستمر للمحاميين والمحاميات.

واعتبروا أن إصلاح منظومة العدالة، كمشروع مجتمعي، يبقى رهينا بوجود إرادة سياسية فعلية وديمقراطية حقيقية، كما يقتضي تدبيرا تشاركيا حقيقيا من قبل جميع الفاعلين، داعين أيضا إلى اتخاذ مجموعة من التدابير المرتبطة بالشؤون القضائية والقانونية بما في ذلك الإسراع بإصدار القانون التنظيمي للقضاة وإحداث شعب للتخصص بالمهعد العالي للدراسات القضائية.

وبخصوص القضايا الوطنية، أوصى المؤتمر، بالخصوص، بتفعيل الجهوية المتقدمة وإحداث وتنفيذ الآليات القانونية والقضائية الكفيلة بمحاربة كافة أشكال الفساد والقطع مع اقتصاد الريع وضمان عدم إفلات المفسدين وناهبي المال العام من المساءلة والعقاب.

ودعا المحامون إلى تأسيس جبهة وطنية للدفاع عن الوحدة الترابية، مناشدين كافة القوى الحية الانخراط الفعلي للتصدي للمؤامرات الإقليمية والدولية وأدواتها المحلية وتشكيل جبهة وطنية للدفاع عن الحريات الفردية والجماعية والمكتسبات الحقوقية والديمقراطية.

ويؤكد المؤتمر إضافة إلى المطالبة بفتح الحدود المغربية الجزائرية المواقف الثابتة للمحامين من القضية الفلسطينية ودعم كفاح الشعب الفلسطيني في إقامة دولته الوطنية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، فضلا عن دعوته إلى وحدة الصف الوطني الفلسطيني بما يخدم قضية القدس الشريف.