• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 13 يونيو 2013 على الساعة 12:17

الرباط.. توشيح قدماء المحاربين

الرباط.. توشيح قدماء المحاربين

الرباط.. توشيح قدماء المحاربين

 

كيفاش

وشح الوزير المنتدب لدى وزير الدفاع الفرنسي المكلف بقدماء المحاربين، قادر عريف، يوم أمس الأربعاء (12 يونيو) في الرباط، ثلاثة من قدماء المحاربين المغاربة في فرنسا، بأوسمة فرنسية من درجة فارس بمرتبة فرقة الشرف.

وأكد عارف، في كلمة بالمناسبة، أن الأمر يتعلق بتكريم “قوي ورسمي” للشجاعة ونكران الذات اللذين اتسما بهما هؤلاء الجنود المغاربة الذين بصموا فترة جوهرية من تاريخ فرنسا.

وأضاف عارف أن فرنسا تسعى، من خلال هذا التوشيح، الذي تم باسم الرئيس فرانسوا هولاند، إلى تكريم شجاعة الفيالق المغربية المنخرطة في الجيش الفرنسي، وخاصة خلال الحربين العالميتين، قائلا إنه “بفضل المساهمة القوية لهؤلاء الرجال، تمكنت فرنسا من التموقع في صف المنتصرين”.

وفي معرض حديثه عن الاحتفال مستقبلا بمئوية الحرب العالمية الأولى، أكد عريف أنه من الملائم إيلاء قدماء المحاربين المغاربة المكانة التي يستحقونها على مستوى برنامج الاحتفال بهذا الحدث، مضيفا أنه من الملائم أيضا تخليد هذه الفترة من التاريخ المغربي الفرنسي من خلال نقل الذاكرة التي تعكس مساهمة الجنود المغاربة بوحدات الجيش الفرنسي.

وأشاد الوزير الفرنسي من جهة أخرى، بالعمل المشترك وروح التنسيق التي تميز التفاعل بين وزارته ومؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية لقدماء العسكريين وقدماء المحاربين خدمة لأسرة قدماء المحاربين المغاربة.

وجرى هذا الحفل الذي شارك فيه المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، مصطفى الكثيري، بحضور عدد من الشخصيات العسكرية والمدنية.

وكان الوزير الفرنسي ترأس الثلاثاء، إلى جانب عبد اللطيف لوديي الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، أمس الأربعاء بالرباط، اجتماع اللجنة المشتركة المغربية الفرنسية لقدماء العسكريين وقدماء المحاربين.

واش كاين شي فلوس لهاد الناس ولا غير الأوسمة؟