• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 01 سبتمبر 2023 على الساعة 11:00

الدلّاح المسموم.. تحذيرات إسبانية من شحنة جديدة قادمة من المغرب

الدلّاح المسموم.. تحذيرات إسبانية من شحنة جديدة قادمة من المغرب

نبهت السلطات الصحية في إسبانيا إلى دخول شحنة جديدة من البطيخ الأحمر قادمة من المغرب، تحتوي على مستوى عال من مبيدات محدودة الاستخدام بأوروبا، وغير مصرح بها.

دلاح مسموم

ووفق الموقع الإسباني “هورتوأنفو ” المتخصص في الشؤون الفلاحية، تم الكشف عن وجود مادة “الميثوميل” و”الأوكساميل”، بكميات مرتفعة تتجاوز الحد المسموح به.

وأوضح المصدر ذاته، أن نسبة وجود الميثوميل في البطيخ المغربي حوالي تجاوزت 0.39 +/- 0.20 ملغ/كغ، بينما تم تحديد الحد الأقصى المسموح به عند 0.015 ملغ/كغ، في حين بلغت نسبة الأوكساميل حوالي 0.053 ± 0.027 ملغ/كغ، في الوقت الذي يتم فيه تحديد الحد الأدنى الممكن للكشف عنه في المختبر عند 0.01 ملغ/كغ.
ولفت الموقع المتخصص، إلى أن نظام الإنذار السريع للأغذية والأعلاف في إسبانيا، أبلغ منتصف الشهر الماضي، عن دخول شحنة أخرى من البطيخ من المغرب إلى إسبانيا، تحتوي على بقايا مبيدات آفات تتجاوز الحد الأقصى المسموح به.
تحذيرات “لونسا”
وفي المغرب، وجه المكتب الوطني للسلامة الصحية إشهارا إلى أحد المتاجر الكبرى في مدينة أكادير بوجود بطيخ أحمر “دلاح” “غير صحي”، قادم من منطقة الغرب العوامرة، حيث طالبته بوقف تسويقه.
وفي رسالة وجهتها مصالح “أونسا” لرئيس قسم مراقبة الخضروات والمنتجات النباتية لسوق ممتازة بأكادير، تم إخطاره بأن البطيخ الأحمر الذي يتم تسويقه بهذا السوق الممتاز غير صحي، وذلك بعد أخذ عينة من البطيخ بتاريخ فاتح غشت الجاري لتحليلها.
وأوضح بلاغ سابق للمكتب الوطني للسلامة الصحية، أنه طالب بوقف تسويق هذا البطيخ في انتظار إجراء مزيد من التحقيقات وإتاحة التتبع فيما يتعلق بالكميات التي لا تزال في المخزون.