• إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
  • أسماء لمنور: بغيت ولدي يكون محترم مللي يكبر… وكنحس براسي مقصرة معاه
  • سعد لمجرد: غادي ندير أغنية راب… ومازال غيثة ما حاملاش دعيو معانا
  • بسبب تعليق الرحلات الجوية.. سعد لمجرد يعلن تأجيل حفله في مصر
  • لأول مرة في تاريخه.. 4 أعمال كوميدية مرشحة للفوز بجوائز في مهرجان مكناس للدراما التلفزية
عاجل
الثلاثاء 22 نوفمبر 2022 على الساعة 11:30

الخبرة المغربية حاضرة.. المكتب الشريف للفوسفاط ينخرط في تطوير الفلاحة المستدامة في البرازيل

الخبرة المغربية حاضرة.. المكتب الشريف للفوسفاط ينخرط في تطوير الفلاحة المستدامة في البرازيل

الخبرة المغربية حاضرة فالبرازيل، المكتب الشريف للفوسفاط غادي يخزن الكربون فالتربة. كيفاش؟

أشنو وقع؟

أطلق المكتب الشريف للفوسفاط بشراكة مع “سيمينتيس أگروروبوتيكا”، و”بيولين باي إنفيفا”، أول مشروع للزراعة المخزنة للكربون وإصدار الشهادات المعتمدة له لدعم الفلاحة المستدامة بالبرازيل.

كيفاش وعلاش؟

وأوضح بلاغ للمكتب توصل به موقع “كيفاش”، أن “الرائد العالمي في مجال تغذية النباتات والمنتج الأول عالميا للأسمدة الفوسفاطية، انخرط في شراكة لمشروع أولي لتخزين الكربون والمصادقة عليه في المنطقة الزراعية “ماطا گروسو” التي تعتبر أهم جهة لإنتاج للحبوب ومنتجات تربية المواشي بالبرازيل مع تعاونية الفلاحين Invivo شركة Agrorobotica إلى جانب مقاولة فلاحية تعتبر من أوائل المقاولات الفلاحية التي تتبنى التقنيات الحديثة في الفلاحة بالبرازيل”.

مشروع “شامل”

ولفت المصدر ذاته، إلى أنه خلال المرحلة الأولية، سيغطي المشروع مناطق زراعة القطن، الصويا والذرة التي تعتبر أهم محاصيل الزراعة البرازيلية.

هذا ويعتبر المشروع، حسب بلاغ المكتب الشريف للفوسفاط، بداية لتعاون أوسع بين مجموعة OCP و Bioline و Agrorobotica، وهو نابع من قناعة مشتركة تنص على أن صحة التربة ضرورية للحفاظ على البيئة، الأمن الغذائي وتحقيق الأهداف العالمية للحياد الكربوني. ستشجع هذه الشراكة على تبني الممارسات الزراعية المستدامة من أجل تحسين مردودية وجودة التربة بفضل الحلول الرقمية الملائمة للنوعيات المختلفة من المنتوجات الزراعية.

انخراط المكتب الشريف للفوسفاط

وفي السياق ذاته، صرحت حنان مرشد المديرة التنفيذية المسؤولة عن التنمية المستدامة بمجموعة OCP، إن “المجموعة المغربية تشجع مبادرات الزراعة المتجددة والمستدامة في البرازيل وإفريقيا والعديد من المناطق حول العالم من خلال دعم المزارعين عبر حملات التدريب ونشر نهج 4R إستخدام العناصر الغذائية المناسبة بالكمية المناسبة في الوقت المناسب وفي المكان المناسب وكذا تشجيع الابتكار.

وتابعت المسؤولة في المكتب الشريف للفوسفاط، قائلة: “نحن متحمسون للمساهمة في هذه الخطوة المهمة نحو توسيع نطاق مبادرة زراعة الكربون. سيحقق هذا المشروع عائدًا جديدًا لمزارعينا من خلال مكافأتهم على جهودهم للمساهمة في البرنامج المناخي العالمي. يعد المشروع وسيلة ملموسة لاطلاق إمكانات الزراعة كمخزن طبيعي للكربون يساعد في تحقيق أهداف اتفاقيةباريس”.