• بالتراضي.. الجامعة تفسخ العقد مع مدرب اللبؤات لأقل من 20 و23 سنة
  • منصة “إبلاغ”.. آشنو هي؟ وآشنو الهدف منها؟ (فيديو)
  • المسؤول الأمني والاستخباراتي الإفريقي الوحيد في الحفل.. حموشي في ذكرى تأسيس الشرطة الإسبانية (صور)
  • مهرجان مكناس للدراما التلفزية.. مسلسل “دار النسا” يظفر بالجائزة أحسن مسلسل تلفزي
  • صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
عاجل
الجمعة 08 فبراير 2019 على الساعة 17:00

الحمى القلاعية.. تلقيح أزيد من مليون رأس من الأبقار

الحمى القلاعية.. تلقيح أزيد من مليون رأس من الأبقار

كشف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أنه، إلى حدود أول أمس الأربعاء (6 فبراير)، قام بتلقيح أزيد من مليون رأس من الأبقار ضد مرض الحمى القلاعية، في إطار الحملة الوطنية التذكيرية ضد هذا المرض التي انطلقت مع بداية السنة الجارية.
وأشار المكتب، في بلاغ له توصل به موقع “كيفاش”، إلى أن نسبة تلقيح الأبقار في بعض الأقاليم كوجدة وبوجدور والعيون بلغت نسبة 100 في المائة، مبرزا أن العملية تتواصل في جميع جهات المملكة من أجل تغطية مجموع القطيع الوطني من الأبقار.
ويسهر على إنجاح هذه الحملة، حسب البلاغ ذاته، 552 طبيبا بيطريا خاصا، وكذا التقنيين والأطباء البياطرة التابعين للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، حيث يستفيد الكسابة من تلقيح أبقارهم مجانا لأن المكتب يتكفل بالمصاريف المتعلقة باللقاح وبتعويض البياطرة الخواص.
وأوضح المكتب أن المصالح البيطرية التابعة له تدخلت، بمساعدة من السلطات المحلية، بشكل فوري عقب اكتشاف أي بؤرة للحمى القلاعية، حيث يتم القضاء عليها في أقل من 24 ساعة من خلال إتلاف ودفن جميع الأبقار المريضة والحيوانات الحساسة للمرض المتواجدة بالضيعة المعنية واعتماد مجموعة من الإجراءات الوقائية.
وتعهد المكتب الوطني للسلامة للمنتجات الغذائية بصرف تعويضات مالية للفلاحين نظير إتلاف ماشيتهم بسبب مرض الحمى القلاعية، وذلك وفق القوانين الجاري بها العمل في هذا المجال، والتي تحدد نسب التعويض، التي تختلف حسب نوع وسن وصنف الماشية وتراعي أثمنتها بالسوق.