• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 03 يونيو 2015 على الساعة 18:01

الجديدة.. مهرجان الصيد بالصقور يستقطب الخليجيين (صور)

الجديدة.. مهرجان الصيد بالصقور يستقطب الخليجيين (صور)

الجديدة.. مهرجان الصيد بالصقور يستقطب الخليجيين (صور)
فرح الباز
تمكن مهرجان الصيد بالصقور في دورته الثالثة، المنظم في جماعة القواسم في إقليم الجديدة، من جمع عشاق الصيد بالصقور المغاربة بنظرائهم من دولة قطر، التي كانت ضيف شرف الدورة، ودولة الإمارات العربية المتحدة.
وعرفت هذه الدورة، المنظمة بتعاون مع المديرية الجهوية للثقافة وجمعية الصيد بالصقور أولاد أفرج، تنظيم عروض الصيد بالصقور والتبوريدة، وتقديم ما يناهز عشرة عروض فنية متنوعة، أحيتها مجموعات تكادة وعبيدات الرمى وأولاد بن عكيدة وفن الحوزي وفن الحضرة العرائشية، إلى جانب عروض فرق محلية.
كما نظمت على هامش المهرجان مجموعة من الندوات الفكرية والتراثية، التي تناولت مواضيع  ترتبط برياضة الصيد بالصقور، باعتباره تراثا لا ماديا، ومسابقة في التصوير الفوتوغرافي للطير الحر، ومسابقات في الفنون التشكيلية للشباب والكبار في مجال الطير الحر، ومعارض خاصة بالصقور ومنتجات للصناعة التقليدية المحلية.
وأكدت الإدارة الفنية للمهرجان أن الهدف منه هو “التعريف بالموروث الثقافي المحلي والإسهام في التعريف بالموروث الوطني وإعادة إحياء هذا التراث الأصيل، وخلق نوع من التواصل مع المواطنين والاستثمار في هذا الميدان وجعل الثقافة المحلية بمثابة قاطرة للتنمية”.
واعتبرت مشاركة بعض الدول الخليجية ضمن هذه النسخة بمثابة إضافة نوعية لهذا المهرجان، ومن شأنها المساهمة في ضمان استمرارية هذه التظاهرة والحفاظ على هذا الموروث العربي الأصيل، حسب ما أكدته الجهة المنظمة.