• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 03 يونيو 2015 على الساعة 17:33

مشروع حماية وتثمين خليج كوكودي في الكوت ديفوار.. شراكة نموذجية

مشروع حماية وتثمين خليج كوكودي في الكوت ديفوار.. شراكة نموذجية

مشروع حماية وتثمين خليج كوكودي في الكوت ديفوار.. شراكة نموذجية

كيفاش
يجسد مشروع حماية وتثمين خليج كوكودي، الذي ترأس الملك محمد السادس ورئيس جمهورية الكوت ديفوار، الحسن واتارا، اليوم الأربعاء (3 يونيو) في أبيدجان، حفل تقديمه، الشراكة النموذجية والمتميزة القائمة بين المغرب والكوت ديفوار.
ويهم هذا المشروع المهيكل والضخم، حوض غورو وخليج كوكودي، اللذان يشكلان منطقتين حيويتين تكتسيان رمزية كبيرة في أبيدجان، بالنظر لكونهما يعكسان في وضعهما الحالي نموذجا لمدى الهشاشة البيئية التي تعاني منها بحيرة إيبريي وكذا امتدادها القاري.
وتشرف على تنفيذ هذا المشروع الهام وكالة تهيئة موقع بحيرة مارتشيكا في الناظور، وهو مشروع يهدف إلى استرجاع بحيرة إيبريي لرونقها، من خلال إعادة تأهيل وتهيئة منشآت التطهير السائل المتدهورة، وإعادة تأهيل المحيط الطبيعي المندمج وإعادة تشكيل الغطاء النباتي لحوض غورو، بهدف الحد من التعرية عبر إحداث فضاءات للترفيه داخل محيط الحوض.
وأعقبت هذه البعثات اتصالات مع الهيئات العمومية الإيفوارية المكلفة بتنفيذ البرنامج الاستعجالي للقضاء على التلوث بحوض غورو وخليج كوكودي. وستواكب تنفيذ الحلول التقنية للمشاكل ذات الأولوية، مقاربة منسجمة ومندمجة ترمي إلى المحافظة والتثمين المستدام للخليج تقوم بتفعيلها هيئة مختصة. ولهذا الغرض، سيتم وضع مشروع مندمج من أجل حماية وتثمين خليج كوكودي.
ويشتمل هذا المشروع المندمج الطموح على خمسة محاور هي المخطط الأزرق، ومعالجة المكونات المائية والرسوبية، والمخطط الرمادي، ويتعلق بالتطهير السائل والصلب، والمخطط الأخضر الذي يرمي إلى إعادة تأهيل المنظر الطبيعي. ويتضمن هذا المشروع أيضا مخططا لتطوير النقل والحركية بالوسط الحضري، والمخطط الأحمر الذي يحدد المبادرات ذات الأولوية التي يجب تنفيذها على المدى القصير.