• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 20 نوفمبر 2013 على الساعة 12:36

التلفزيون الإيطالي: هناك علاقة بين القاعدة في المغرب الإسلامي والبوليساريو

التلفزيون الإيطالي: هناك علاقة بين القاعدة في المغرب الإسلامي والبوليساريو

بعد التصرفيقة التي تلقتها في مجلس الأمن.. البوليساريو كتبرد على راسها

 

كيفاش (عن الأحداث المغربية)

من يوم لآخر، بدأت تتضح للإيطاليين حقيقة جبهة «البوليساريو». فبعد احتضان العاصمة روما لمؤتمر يدعم البوليساريو يومي الجمعة والسبت الماضيين (15 و16 نونبر)، وما رافق ذلك من جدل في البرلمان الإيطالي، وبعد دخول صحيفة «ال فوغليو» الإيطالية، واسعة الانتشار على الخط، من خلال مقال لها أبرزت فيه وجود صلات قوية بين «البوليساريو» والمنظمات الإرهابية، التلفزيون الإيطالي، يؤكد بدوره وجود علاقة «شبه علنية» بين تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي والبوليساريو.

وإذا كان المؤتمر الذي نظمته البوليساريو دفع عضو مجلس الشيوخ الإيطالي أندريا ايكيلو إلى التوجه بسؤال شفوي إلى وزير الداخلية الإيطالي أنجيلينو ألفانو، حول التدابير الأمنية المتخذة من طرف الحكومة الإيطالية لمنع تسلل عناصر مرتبطة بالحركات الجهادية في شمال إفريقيا إلى إيطاليا، فإن التلفزيون الإيطالي سلط الضوء أكثر على الموضوع، وكشف في برنامج له أن الوقائع الملموسة على أرض الواقع تؤكد وجود «علاقة شبه علنية بين تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي والبوليساريو».

توني كابيوزو، منشط البرنامج الأسبوعي «ميزي توني»، الذي بثته مساء الأحد الماضي (17 نونبر)، قناة «تي جي 24»، حول نشاط الجماعات الإرهابية في منطقة الساحل، وبعدما أكد وجود هذه العلاقة، فإن المتخصص في القضايا الدولية قدم عدة أمثلة في هذا الصدد من بينها على الخصوص واقعة اختطاف سيدة إيطالية كانت تقوم بمهمة إنسانية بمنطقة تندوف من طرف منظمة متطرفة بتواطؤ مع عناصر من داخل المخيمات، حيث تساءل كيف يمكن أن تغيب مثل هذه الحقيقة عن أذهان بعض البرلمانيين الإيطاليين المؤيدين لما يسمى بـ«مؤتمر دعم البوليساريو» المنعقد، أخيرا، في منطقة لازيو بروما.


أما أرتورو باريلي، المتخصص في قضايا الإرهاب الدولي، وضيف كابيوزو في البرنامج التلفزيوني، أكد هو الآخر وجود علاقة بين «البوليساريو» والمجموعات الإرهابية، واعتبر أن الأجيال الجديدة لهذا التنظيم «عملت على تقوية صفوف القاعدة بالمغرب الإسلامي مع مختلف فروعها» (ميجاو وأنصار الدين) عن طريق السيطرة على هذه المنطقة والتعاطي لمختلف أنواع تهريب المخدرات والسلاح والتبغ والبشر.

وأشار باريلي إلى أن نشاط التهريب الذي تمارسه هذه الحركة هو سبب استمرارها في هذه المنطقة الخطيرة، في الوقت الذي أجمعت باقي المداخلات خلال هذه الحلقة على الخطر الذي يتهدد أوربا جراء النشاط المتزايد للجماعات الإرهابية في منطقة الساحل غير المستقرة والتي تشكل منبعا لمختلف أنواع التهريب.

وإذا كان «بعض الإيطاليين يستخفون بهذا الخطر ويقللون منه»، حسب أحد المشاركين في هذا اللقاء، فإنه في «الواقع يعنينا من قريب»، يقول المشارك نفسه، وذلك بعدما أثار الانتباه إلى الإجراءات الأمنية المشددة في المطارات وارتفاع عدد المهاجرين السريين الوافدين على السواحل الإيطالية إضافة إلى المصالح الإيطالية في منطقة الساحل.